زراعة الشعر

اصلاح عملية زرع الشعر

hair-transplant-repair
hair-transplant-repair

عدد كبير من عمليات زرع الشعر تجرى لتصحيح أداء عمليات زرع الشعر والتى نتجت عن استخدام الاساليب التى عفا عليها الزمن  ، مثل إجراءات التوصيل ،  والطعوم المصغرة من فروة الرأس ، أو مشاكل أخرى نتجت من سوء التخطيط  ، أو من المرضى الذين تم لهم عملية زرع شعر في تركيا غير ملائمة وذلك لسوء الحظ ما زالت العديد من المشاكل قائمة حتى اليوم .

وعلى الرغم من أن عملية زرع الشعر السيئة يمكن أن تؤثر تأثيراَ كبيراَ على حياة الشخص ، لذا  التقدم الذى أحرز مؤخراَ غالباَ يمكن أن يحسن المظهر الحالى لأولئك الذين لديهم حتى أسوأ إجراءات استعادة الشعر .

وحيث أن التقنيات الجديدة التى تعمل على تصحيح المشاكل التجميلية الناجمة عن إجراءات عملية زرع الشعر التي عفا عليها الزمن تحسنت تحسن هائل على مدى السنوات العشر الماضية.

التمويه :-

التمويه هو الأسلوب الذي يوضع فيه وحدات جرابية صغيرة، أو الطعوم، فوراَ أمام الطعوم الاكبر المراد إخفائها، أو تحسين مظهرها عن طريق جعل الشعر أنعم وأكثر طبيعية. في وقت واحد،

وحيث أن معظم المكونات القديمة تستخدم طعوم صغيرة مصغرة حتى يمكن التصحيح ببساطة باستخدام تقنيات التمويه لإخفاء التراقيع القبيحة ، المشكلة فى هذا الاسلوب هو إنه إذا كان الترقيع أكبر أيضا من الشعر الأمامي، أو إذا كان موجود في التاج، أو ببساطة الإشارة في الاتجاه الخاطئ، فإن التمويه وحده لن يقوم بتصحيح المشكلة. و لا يمكن تصحيح التمويه أيضا لخطوط الشعر التي قد تم زرعها منخفضة جداً على الجبهة .

التطعيم بالانسجة الاضافية الى منطقة لم تكن تمت بشكل صحيح على الوجه يمكن أن تعمل على تصحيح للمشكلة فى جعل هذه المنطقة اكثر طبيعية, وعدم إضاعة شعر المنطقة المانحة .

إزالة الطعوم :-

الآن من الواضح أنه يلزم اتباع نهج أكثر عدوانية لإزالة وإعادة توزيع الطعوم غير الطبيعي من أجل جعل التمويه اللاحق أكثر فعالية. في هذه العملية، واستئصال المشكلة ، وإزالة الطعوم هي إزالة بعناية وتشريح إلى وحدات فردية ثم إعادة زرعها في مكانها الصحيح والاتجاه الصحيح . ثم يتم خياطة المناطق التي أزيلت فيها الطعوم. بالإضافة إلى إعادة استخدام الشعر، وهناك ميزة أخرى لهذا الأسلوب أنه، كما تتم إزالة الطعوم، تتم إزالة الأنسجة كذلك، حيث أنه يحدث كثيرا من تحسين المظهر العام للجلد في المنطقة.

عندما تكون الطعوم صغيرة جداً وعديدة، ولكن هناك خطأ فى الموقع أو الاتجاه، قد يكون  هذا الاسلوب غير عملي. ففي هذه الحالات، يمكن إزالة الشعر بالليزر فتكونتقنية مناسبة، خاصة إذا كان الجلد الكامن عادي نسبيا.

مجموعة الاصلاح :-

لم الطعوم الكبيرة الأصلية للمريض ينبغي أن تتم إزالتها كافة. ففي الواقع، إذا كانت هذه الطعوم توزع بشكل صحيح وهي تشير إلى الاتجاه الصحيح، ببساطة يمكن وضع وحدات  إضافية حولها لإعطاء مظهر أكثر طبيعية. من ناحية أخرى، إذا كانت الطعوم كثيرة وتحتاج إلى إزالة، يمكن أن تأخذ عملية إزالة الفاسد وإعادة الزرع عدة دورات. أى يستغرق قدرا كبيرا من المهارة والحكم الجمالي هو  إقامة التوازن الصحيح بين الإزالة والتمويه فقط، ولكن الحصول على ذلك بالضبط سيجعل الفرق بين متوسط الإصلاح فى عملية زرع الشعر استثنائية. حيث يتم استدعاء  أسلوب إزالة الطعوم  مع التمويه وعمل عملية إصلاح مجتمعة.

وإذا  أعيد توزيع الطعوم بشكل  أكبر،بحيث يأخذ  الجراح أجزاء إضافية من الشعر من المنطقة المانحة للتمويه، باستخدام أما شريط من التشريح المجهري (FUT) أو مباشرة من المنطقة المانحة باستخدام وحدة الاستخراج (FUE). ويتم وضع وحدة الطعوم التى تم إنشاؤها من أي من هذه التقنيات في الشعر، وذلك  لإكمال استعادة الشعر. من المهم أن نؤكد أن جميع الطعوم  التى  قصت يتم  إعادة زرعها مرة أخرى في فروة الرأس في نفس اليوم – بحيث أن الشعر لا يضيع ابدأ .

إصلاح الندوب  :-

أكثر التطورات في إصلاح عملية زرع الشعر هو استخدام وحدة الاستخراج (FUE ) للتمويه بحيث إذا كانت ندبة المنطقة  المانحة اتسعت. في هذا الأسلوب،يكون الشعر المستخرج من حول منطقة الندبة خطي وتم وضعه مباشرة. كما يستخدم طريقة FUE   في المرضى الذين لديهم ندبة خط عادي، ولكن إذا تقرر أخذ الشعر من الظهر أو الشعر فى جانبي فروة  الرأس قصيرة جداً. ففي هذه الحالة، يمكن إخفاء ترقيع  الإزالة عن طريق الاستخراج المباشر للندبة الخطية الأصلية.

إزالة الشعر بالليزر :-

إزالة الشعر بالليزر مناسبة عندما تكون الطعوم المزروعة صغيرة، ولكن إذا كان وضعها في الاتجاه الخاطئ أو في الموقع  الغير صحيح ، أي منخفضة جداً على الجبين. فإن إزالة الشعر بالليزر تكون مفيدة، لان طبقة الجلد الأساسية يجب أن تكون عادية نسبيا، حيث أن عند إزالة الشعر يكون هناك أثر للجراحة السابقة. وعيوب إزالة الشعر بالليزر هي أنها تتطلب علاجات متعددة على مدى عدة أشهر، وأن الشعر المزال لا يمكن إعادة استخدامه.

يعمل الليزر photothermolysis على طريقة “انتقائية” تستهدف طول موجى معين ذا كثافة ضوء عالية على الاصباغ فى بصيلات الشعرة, تقتصر فائدته على الاشخاص أصحاب الشعر الخفيف جدا ، كما يمكن أن يسبب تلون في المرضى ذوي البشرة الداكنة، حيث أن الشعر يمتص الاصباغ في الجلد الكامن وتمتص بعض طاقة ضوء الليزر .

على الرغم من أن هناك العديد من أجهزة الليزر،هناك أنواع معينة فقط مفيدة لإزالة الشعر ، وبعضها أكثر ملاءمة لأنواع محددة من الجلدأو الشعر عن الآخرين. وبسبب هذا، من المهم اختيار طبيب الليزر المتخصص. أفضل ليزر لإزالة الشعر هى Alexandrite  (للمرضى ذوي البشرة الخفيفة) و ثنائي الليزر (للبشرة المتوسطة)، والليزر YAG Nd  لأنواع البشرة الداكنة، ولكن يمكن استخدامها لأنواع الجلد الأخرى كذلك)

تجديد الليزر :-  

استخدام أشعة الليزرعن طريق شعاع ضوء مكثف لتبخير أنسجة الجلد وتحسين الندبات وجعل طبقة الجلد ناعمة تتم بلطف. يمكن استخدام الليزر لتحسين  ندوبات الجلد  التي نتجت عن عمليات زرع الشعر التي تستخدم الطعوم الأكبر. بالمقارنة مع غيرها من تقنيات الاصلاح ، الليزر يوفر المزيد من التحكم في عمق اختراق سطح الجلد، مما يسمح زيادة درجة الدقة والسلامة. حيث أن الأكثر تقدما فى الليزرهو استخدام تكنولوجيا الكسر إلى أقصى حد ممكن وذلك  لتضميد الجراح بعد الإجراء.

كسور الليزر هو الاستفادة من طاقة محددة لدس ثقوب صغيرة جدا في سطح الجلد. هذه العملية تحفز إنتاج الكولاجين الجديد، وأكثر صحة مما يؤدي إلى سلاسة الجلد وتحسين الندبات. وتعني طبيعة الليزر هى أن الهورمونات تترك البشرة صحية بين المناطق المعالجة. وهذا ما يسمح للشفاء أسرع و جعل الآثار السلبية قليلة.

ويشمل الليزر الأكثر فعالية الليزر CO2 كسرى و Fraxel تخزين الليزر.

1 –  ليزر CO2 كسرهو ليزر الظهور الحر، بمعنى أنه يستخدم مستويات الطاقة العالية لخلق ثقوب صغيرة في سطح الجلد. و الليزر CO2 كسر مطلوب عموما.

2- مخزن الليزرfraxel  هو ليزر الاربيوم هورمونات؛ ويستخدم الليزر هورمونات الطاقة لتسخين أعمدة صغيرة من الجلد، ودون كسر سطح الجلد. و هناك القليل جداً من الوقت الضائع بعد إعادة رصف كسور، بالاضافة الى  العلاجات المتعددة و المطلوبة.

فروة الراس Micro pigmentation :-  

هى مستحضرات تجميل دائمة ‘الوشم’ الذي يحاكي الشعر القصير جداً من فروة الرأس. حيث أنه يخلق مظهر حلاقة قصيرة على كامل فروة الرأس. وهى العملية  التى تعمل على تقليل التباين بين لون الشعر وفروة الرأس.

SMP يمكن أن تستخدم لمجموعة متنوعة من مشاكل فروة الرأس التي تشمل: الصلع، التندب ، والثعلبة. فإنه يستخدم أيضا لتحسين المظهر غير الطبيعي الذي يقترن بإجراءات عملية زرع الشعر التي عفا عليها الزمن، وتلك التي تركت ندبات واسعة فى المناطق المانحة . و يجبأن ينفيذ هذا الإجراء جراح ترميم شعر ذوي خبرة.

نضوب  الإمدادات :-

واحد من أهم العوامل في تحقيق تصحيحًا ناجحة لزرع الشعر غير الطبيعي حيث  يبحث على إمدادات كافية من الجهات مانحة الشعر. حيث يكون المريض حتى بعد أن تم إزالة الطعوم القبيحة مهموم ،لانه قد تتطلب عمليات زرع الشعر عمليات إضافية لتحقيق تغطية تجميلية مقبولة. ولذلك، من المهم تزويد الجهات المانحة كى يحافظ على أفضل وجه ممكن عند إجراء إصلاح عملية زرع الشعر.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *