المدونة

الثعلبة أسبابها وعلاجها و زراعة الشعر للمرضى

مرض-الثعلبة

يحدث دائما ًتساقط الشعر بسبب الأمراض الجلدية والحالات الطبية الأخرى.  ومن بين تلك الامرض الأكثر شيوعا هو داء الثعلبة.

و للأسف، جراحة زراعة الشعر عموما ليست خيارا قابلا للتطبيق للمرضى الذين يعانون من داء الثعلبة. وهذا لا يعني، أنه لا توجد عدد من الخيارات العلاجية الجيدة للتنقيب عن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

ما هو داء الثعلبة؟

تسمى أيضاً الحاصة البقعية وهى نوع من فقدان الشعر والتي تتميز بالفقدان المفاجئ للشعر، وعادة تكون في بقع صغيرة. ويمكن أن تحدث هذه البقع على فروة الرأس،أو في منطقة اللحية،  او في الحاجبين، أو في الرموش،أو على الصدر، أو في أي مكان آخر في الجسم. هذا المرض يصيب الذكور والإناث، ويمكن أن يحدث في أي عمر، على الرغم من أن معظم الناس قد تواجه هذا الداء قبل سن ال 20.

و في معظم الحالات، يكون فقدان الشعر غير مكتمل ومؤقت؛ ومع ذلك، و في الحالات القصوى، يمكن أن يسقط الشعر كله مرة واحدة ، ويكون فقدان الشعر دائم .

ما هي أسباب داء الثعلبة البقعية :-

هي أحد أمراض المناعة الذاتية، وهذا يعني أنه حدث خطأ للجسم فى  خلاياه الخاصة – و في هذه الحالة، فإن الخلايا التي تكون بصيلات الشعر تتم مهاجمتها. مما يؤدي إلى أن الشعر يسقط. وهو مثل أمراض المناعة الذاتية الأخرى، والسبب الدقيق لداء الثعلبة غير معروف؛ ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من هذا المرض أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى فهم فى  خطرأقل من الذين يعانون من داء الثعلبة. و مسببات تساقط الشعر هي أيضا غير معروفة، ولكنها قد تشمل الإجهاد والمرض، والعدوى، وبعض الأدوية. و لا يوجد حاليا أي علاج لهذه الحالة.

كيف يتم علاج هذه الحالة :-

ومن الجدير بالذكر أن داء الثعلبة ليس حالة خطيرة ؟ ولكنها تؤثرعلى الثقة بالنفس للشخص. وقد حقق مع بعض المرضى استخدام حقن الستيرويد أو كريمات الستيرويد الموضعية والمواد الهلامية نجاح ممتاز. ولكن لوحظ  نتائج متباينة مع استخدام  المينوكسيديل. و بعض المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام الستيرويد مع مينوكسيديل تحقق لهم نتائج جيدة.

و في حينأن عمليات  زرع الشعر عموما لا ينصح بها  لمرضى داء الثعلبة، وهذا لا يعني أن الخيار لا يمكن مناقشته.  و هناك حالات نادرة حقق مع عملية الزرع نجاحاَ ، وخاصة في منطقة الحاجب،وعلى المريض أن يفهم هو أن داء الثعلبة هو مرض لا يمكن التنبؤ به للغاية، و بالتالي فإنه لا يوجد علاج يمكن أن يضمن تحقيق نتائج كبيرة. ومع ذلك، ولكنك إذا كنت تنظر  حول مظهرك بسبب داء الثعلبة، فمن الأفضل اكتشاف إمكانية العلاج وأخذ فرصة في النجاح من عدم القيام بأي شيء على الإطلاق.

ليس هناك علاج فعال تماما لداء الثعلبة. ومع ذلك، في معظم الحالات ينمو الشعر مرة أخرى بعد نحو عام من دون علاج. في بعض الأحيان يكون الانتظار أفضل، وخاصة إذا كان لديك عدد قليل من البقع الصغيرة التى بها فقدان للشعر.

التشخيص :-

حين أن السمة المميزة للثعلبة الندبية هي عدم وجود فتحات لبصيلات الشعر  التى من خلالها تخرج ألياف الشعر من الجلد، لذا يتم عمل غزة لفروة الرأس لتأكيد التشخيص. وعند إجراء الغزة ، فمن المهم تحديد المنطقة التي لا يزال فيها بعض الالتهابات، كما أنه من الصعب التفريق بين الأنواع المختلفة من الثعلبة الندبية في المرضى في المراحل المتأخرة .

حيث يكون اختبار الشعرمفيد في دعم تشخيص و توجيه الطبيب، فإن الطبيب يقوم بأخذ عدد من بصيلات الشعر من المنطقة السليمة  . وتستند نتائج الاختبار على عدد الشعرات التى يتم  وملاحظة إذا كان الشعر يحتوي على بصيلات سليمة.

العوامل الأخرى التي تساعد الطبيب على  إجراء التشخيص السليم هى :

تاريخ بداية المرض

الأعراض المحددة مثل  حكة، ألم، حرقان

العلاجات السابقة

معدل  نمو الشعر – وهذا من شأنه أن يؤدي إلى التشخيص المحتمل من داء الثعلبة

التاريخ الطبي السابق – أي التهابات والأمراض

طريقة علاجات الشعر

التاريخ العائلي – خاصة الندبية النادرة التى تحدث في أفراد الأسرة ؛ أى أصابة أحد  بداء الثعلبة

وبالإضافة إلى ذلك، في حالة وجود بثور، يمكن للطبيب أن يأخذ معلومة منها لتحديد أنواع الميكروبات، إن وجدت، أو التى ساهمت فى حدوث التهاب .

بعض علاجات داء الثعلبة :-

حقن الستيرويدات القشرية  :- الكورتيزون وهو من الأدوية التي تحتوي على المنشطات ، وهى نوع من الهرمون تعمل عن طريق تثبيط النظام المناعي أى (دفاع الجسم الطبيعي ضد العدوى والمرض). وهذا مفيد في داء الثعلبة لأنه يعتقد أنه يكون سبب إتلاف بصيلات الشعرمن قبل النظام المناعي .

وتبدو أنها العلاج الأكثر فعالية للبقع صغيرة من داء  الصلع. وكذلك فروة الرأس، فإنها يمكن أن تستخدم أيضا في مجالات أخرى، مثل الحاجب.

حيث يتم حقن محلول كورتيكوستيرويد عدة مرات في المناطق الصلعاء من الجلد. وهذا يوقف الجهاز المناعي من مهاجمة بصيلات الشعر. و بعد حوالي أربعة أسابيع  يمكن تحفيز الشعر على النمو من جديد في تلك المناطق. و يتم تكرار الحقن كل بضعة أسابيع. وقد يعود الصلع  عندما يتم إيقاف الحقن.

الآثار الجانبية للحقن من الستيرويدات القشرية تشمل الألم في موقع الحقن وترقق الجلد (أى ضمور الجلد )

مواضع الكورتيزون:-

يوصف الكورتيزون الموضعي مثل (الكريمات والمراهم) على نطاق واسع لعلاج داء الثعلبة، ولكنها لا تحقق فوائد طويلة الأجل. و عادة توصف لمدة  ثلاثة أشهر.

وهى متوفر ةعلى شكل محلول، جل أو رغوة تبعا للطرية  الأسهل للاستخدام. ومع ذلك  لا يمكن استخدامها على الوجه ، ولكن على سبيل المثال تستخدم على اللحية أو الحاجبين.

الآثار الجانبية المحتملة من الكورتيزون تشمل ترقق الجلد وظهور حب الشباب.

لا يوصى بالكورتيزون فى صورة  أقراص بسبب خطر الآثار الجانبية له.

المينوكسيديل أو محلول المينوكسيديل :-

يتم وضع المحلول لفروة الرأس ويمكن أن يحفز نمو الشعر بعد حوالي 12 أسبوعاَ. ويمكن ان يستغرق فترة تصل إلى سنة نافذة لكى تحصل على المفعول الكامل.

و المينوكسيديل غير مرخص لعلاج كل من صلع الرجل والإناث ، و لم يتم ترخيصه أيضاً لعلاج داء الثعلبة. و هذا يعني أنه لم يمر على اختبار طبي شامل لهذا الغرض.

و لا ينصح المينوكسيديل لمن هم دون سن ال 18 عاما. كما أنه ليس متاح على القطاعات الصحية، ولكن يمكن وصفه من القطاع الخاص أو يتم شراؤه بدون وصفة طبية.

الامينوثيرابى :-

فعال لعلاج تساقط الشعر ، وعلى الرغم من أن أقل من نصف أولئك الذين يعالجون يرون أنه  من المفيد إعادة نمو الشعر.

يتم وضع مادة كيميائية تسمى  (  diphencyprone  (DPCP على منطقة صغيرة من الجلد الأصلع . ويتكرر هذا كل أسبوع باستخدام جرعة أقوى من DPCP في كل مرة. في بعض الحالات يؤدي إلى نمو الشعر بعد حوالي 12 أسبوعا.

الآثار الجانبية المحتملة هو أن يحدث  رد فعل شديد في الجلد. ويمكن تجنب ذلك عن طريق زيادة تركيز DPCP تدريجيا . وتشمل الآثار الجانبية  طفح جلدي وجلد غير مكتمل بلون (البهاق). في كثير من الحالات، والشعر يقع مرة أخرى عند إيقاف العلاج.

العلاج بالخلايا الجذعية لا يتوفر إلا في مراكز متخصصة.  و تحتاج منك  إلى الذهاب للطبيب  مرة واحدة في الأسبوع لمدة عدة أشهر. وبعد أن يتم تطبيق DPCP، سوف تحتاج إلى ارتداء قبعة أو وشاحا على المنطقة المعالجة لمدة 24 ساعة بسبب الضوء  الذى يمكن أن يتفاعل مع المواد الكيميائية.

كريم الدايثرانول :-

على غرار العلاج المناعي (الكورتيزون ) ، يتم وضع الكريم  بانتظام على فروة الرأس قبل أن يتم غسله. يؤدي إلى ردة فعل فى  الجلد، ثم يليه نمو الشعر في بعض الحالات.

لم يثبت أن كريم الدايثرانول  فعال بشكل كبير على المدى الطويل. كما أنه يسبب الحكة وتقشير فى الجلد ويمكن أن يؤثر على فروة الرأس والشعر. لهذه الأسباب، لا يتم استخدامه على نطاق واسع .

العلاج من خلال ضوء الأشعة فوق البنفسجية :-

يعطى من أثنين إلى ثلاث جلسات من العلاج بالضوء كل أسبوع في المستشفى. حيث يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية (UVA أو UVB) . و في بعض الحالات، قبل أن يتعرض الجلد لضوء الأشعة فوق البنفسجية قد يعطى دواء يسمى السورالين، الأمر الذي يجعل الجلد أكثر حساسية للضوء.

نتائج العلاج بالضوء غالبا ما تكون سيئة. حيث أن العلاج يمكن أن يستغرق فترة تصل الى عام لإنتاج أقصى قدر من النتائج والاستجابات تختلف من شخص لاخر ، ويعتبر معدل الانتكاس عالي. حيث انه في كثير من الأحيان قد تشمل الآثار الجانبية أيضاً:

  • شعور المريض بالغثيان
  • قد تحدث بعض التغيرات الصبغية للجلد
  • يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد

الوشم : –

كثير من الناس، قد تلجأ له وهو يعرف أيضاً بكتوبية الجلد وتنتج عادة نتائج جيدة  لكن على المدى الطويل، و على الرغم من أنها عادة ما تكون مكلفة ويمكن أن تستخدم لتكرار الشعر القصير جدا.

وعادة ما يتم ذلك فى زرع الحاجبين التى تحتاج بضع جلسات بالساعة ويمكن حتى أن تستخدم لعلاج تساقط فروة شعر الرأس الناجمة عن الصلع .

الشعر المستعار :-

يمكن أن يكون العلاج مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقدان شديد للشعر.

الثعلبة لا تؤثر سلبً على الصحة العامة. على الرغم من أن الشعر لا ينمو مرة واحدة حيث يتم تدمير البصيلات، ولكن  يمكن للأطباء في كثير من الأحيان علاج الاتهاب التى قد  دمرت الكثير من المسام. لهذا السبب، من المهم أن يبدأ العلاج في أقرب وقت وذلك  للسيطرة على العملية الالتهابية. و في كثير من الأحيان، يكون هناك شعر كافي في المناطق المحيطة بها لتغطية فروة الرأس المتضررة. قد يجعل المرضى أيضا ارتداء الشعر المستعار أو القبعات، وهذا أمر عادى جداً .

لذا إذا كنت قلقا أو لديك أعراض من تندب أو غيرها من أشكال فقدان الشعر، فمن المهم أن تذهب لطبيب متخصص فى تساقط الشعر وذلك فى أقرب وقت ممكن .

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *