المدونة

نظرة مبسطة حول أمراض الشعر

امراض الشعر
امراض الشعر

 امراض عامة :-

وهناك عدة أشكال مختلفة من فقدان الشعر، وذلك نتيجة لاضطرابات الشعر أو التصرف الوراثي.

وامراض الشعر من الأمراض التي تؤدي إلى فقدان الشعر، وليست فقط تسبب مشكلة تجميلية للمتضررين، ولكن أيضا تسبب مشكلة نفسية .

والبحث لا تنتهي على الأسباب و يمكن غالباً ما تصبح مغامرة وذلك عند استخدام مجموعة العلاجات المختلفة و نتائجها الغير مؤكدة والتى قد تفوق مستوى التوقعات أو عند توفير علاج طويل الأجل يمكن أن يؤدي إلى إحباط المريض.

و إذا كنت تعاني من مشاكل في الشعر أو تساقط  فى الشعر فمن المهم بالنسبة لك الحصول على مساعدة من ذوي المهارات .

تساقط الشعر والصلع

  • الثعلبة :-

تساقط الشعر عند طريق الثعلبة (alopecia) ،  مشكلة واسعة الانتشار في مجتمعنا والذي يؤثرعلى العديد من الرجال وأيضا أكثر وأكثرعلى العديد من  النساء.

ولان الشعر المثالي يرمز للجمال ويرمز إلى الديناميكية والشباب والنجاح. ، ويعتبر فقدان الشعر لكثيرمن ذوي الخبرة فى بعض الأحيان مثير للقلق.  وتوجد مرأة واحدة يوميا تواجه فقدان الشعر الخاص بها ، و كثيرا ما تتعلق مشاكل الشعر بالثقة و بنوعية الحياة للشخص نفسه.

  • الثعلبة في الرجال :-

ثعلبة الصلع أو نمط الذكور هو النوع الأكثر شيوعاً لفقدان الشعر الدائم. يكون هذا النموذج من الصلع وراثي إلى حد كبير في الرجال. وحوالي ثلث جميع الذكورمن بين أعمار 25 و 40 سنة تعاني من تساقط الشعر. يبدأ الصلع عادة في خط الشعر المرتفع ، أى ما يسمى “شعر انحسارى” ويكون في أعلى الذروة في الذكور. حيث أن معظمهم ينتشر كذلك ، حتى تبقى فقط “تاج” أو إكليل شعر فوق الرأس .

والمسئول عن الصلع المعروف ديهدروتستوسترون ويختصر إلى DHT. وذلك بمساعدة من اختزال إنزيم 5-ألفا-ريدكتيز ، التي تكونت من هرمون التستوستيرون. و في كثير من الرجال، لا سيما الشعر في الأعلى يكونحساس بشكل خاص لهذا الهرمون. هو يعتبر تقصير في مرحلة نمو الشعر، والذى يخرج الشعر في مرحلة مبكرة له .

  • الصلع الوراثى عند النساء :-

على الرغم من أن الثعلبة نمط صلع للرجال، ولكن عادة المرأة قد تتأثر أيضا.

حيث في المرأة تتسم باجتماع الأطراف تكون أرق من الشعر نفسه، وكثيراً ما فقط على أعلى الرأس. وهو يعد مؤشرا لمرض مخفي فقط في بعض الحالات في النساء، وعادة ما تكون فقط يحدث أثناء انقطاع الطمث.

الثعلبة في النساء قبل انقطاع الطمث، يدل على أن بعض الهرمونات قد عطل. لا سيما مع شعر الجسم المفرط وحب الشباب–ويجب عليك أن تجعل دراسة الصماوي حيث تكون سبب تساقط الشعر ,

خلاف في الأشكال الأخرى لفقدان الشعر فأن الثعلبة ا عملية لا رجعة فيها: لان الشعر بمجرد فشله، فأنه لا ينمو مرة أخرى ابدأ.

ولمعظم الناس، الذين يعانون من الثعلبة، يخرج الشعرفي أماكن وينمو مرة أخرى في وقت لاحق بمفرده خلال سنة إلى سنتين. وهذا هو نمط غير نظامي من فقدان الشعر، حيث يخلق بقع صلعاء  يبلغ قطرها حوالي 2.5 إلى 5 سم، والتي توزع على كامل سطح الجمجمة. وفي بعض الأحيان قد ينمو الشعر مرة أخرى، في حين أنها تفشل مرة أخرى في مكان آخر.

مع الثعلبة البقعية الشاملة- وهذا لا يحدث إلا في نسبة مئوية صغيرة من المرضى المتضررين-يفشل في كامل الشعر. وفي معظم الحالات، يقتصر تساقط الشعر الشعر على فروة الرأس، وفي بعض الحالات. في هذا النموذج، يفشل شعر الجسم بأكمله على سبيل المثال. حتى شعر الحاجب أو اللحية أو شعر العانة .

الحاصلة البقعية ربما  تكون اضطراب فى النظام المناعي ، حيث يهاجم الجسم الشعر بطريقة مدمرة ونهائية في بعض الأحيان.و في كثير من الحالات، تكون الحاصلة البقعية عملية لا رجعة فيها، اى لا يمكن علاجها. خاصة في حالة حدوث الثعلبة في مرحلة الطفولة، أو إذا كان المريض يعاني أيضا من أمراض أخرى في الجهاز المناعي، مثل مرض الغدة الدرقية، البهاق، الحساسية.

  • الثعلبة cicatricialis والثعلبة الكاذبة Brocq :-
    الثعلبة cicatricialis هو شكل من أشكال الصلع، والذي ينشأ نتيجة لتندب الجلد (الرأس ). وهناك عدد من الأسباب يكون سبب هذه الندوب، بما في ذلك، على سبيل المثال، وقوع حادث، والإشعاع، والاحتراق، والالتهابات المختلفة (الالتهابات الشعر الفطرية)، أو شذوذ خلقي

. الثعلبة cicatricialis التعرف عليها بسهولة لأن ندبها هو أكثر سلاسة وغالبا ما يكون لون مختلف من الجلد غير المتضرر.
الثعلبة الكاذبة Brocq هو شكل خاص من الثعلبة  cicatricialis  وربما نتيجة لعملية التهاب ى فروة الرأس، والسبب غير معروف. ويعتقد أن السبب هو خطأ في نظام المناعة الذاتية.

الثعلبة الكاذبة Brocq يمكن العترف عليها من فروة الرأس التي هي في معظمها تكون بيضاء وأكثر سلاسة من المعتاد، وهذا المرض هو نتيجة لفوهات الأجربة الشعرية تفتقر وتكون متقطعة Narben.Wenn وعندما تكون في مرحلة نشطة وما زالت وليدة، ينبغي إبلاغ  طبيب الأمراض الجلدية للحل في أقرب وقت ممكن، ومن أجل الحد من الضرر.

  • انتشار الثعلبة:-

معظم الناس في بعض الأحيان مرت بمرحلة يحدث فيها تساقط شعر المفرط والغير متوقع. وفي هذه الحالة، ولكن يتكلم المرء عند الانتشار . أى أن يحدث تساقط الشعر يؤثر على كامل فروة الرأس ومواقع لا فردية، مثل الحاصة البقعية.

فعدد الشعر التي في طور الراحة، هنا أعلى من المعتاد. وفروة الرأس عادة لا تظهر عادةا احمرار أو أ التهاب.

أسباب الحاصة المنتشرة بحاجة إ ليس بالضرورة لتكمن في الجلد ولكن يمكن أن تكون على سبيل المثال عملية التمثيل الغذائي قد حدث بها اضطراب. مثل على سبيل المثال يمكن أن تكون بسبب فيتامين يسبب اضطراب الغدة الدرقية،او  استعمال الأدوية بجرعات عالية، والرتينوئيدات (من فيتامين (أ) التى تستخدم فى العقاقير المستخدمة في علاج سرطان الدم)، نقص الحديد والإجهاد، ونقص فيتامينات كبيرة، ويمكن استخدام بعض الأدوية والحمل حتى حتى يمكن أن يسبب الصلع وتساقط .

ويهدف علاج الحاصة المنتشر في معرفة  الأسباب: وضع جرعة المخدرات، والتحسن في عادات الأكل أو تجنب الاتصال ببعض المواد.

  • الثعلبة الرضحية :-

الحاصة المؤلمة في كثير من الأحيان وهى نتيجة للعوامل الخارجية  مثل الاسترخاء، التلوين، وأيضا ضيق ادوات الشعر أو الشد المفرط للشعر.

ولان مرونة الالتفاف قريبة جداً من الجلد. فمن خلال العمل تمتد الى الشعر ويمكن كسره وتكون عادة في ازدياد مستمر.

وقد يحدث  قطع الشعر إذا استخدمت هذه المواد بقوة. والجفاف، وخاصة بالنسبة للشعر الرقيق يمكن عند الصباغة يحدث  لكسر الرصاص فى  الشعر

الشعر يصبح أكثر حساسية عند كبار السن، وذلك عليك أن تنظر أكثر من صدمة للعناية بالشعر في سن الشيخوخة. أيضا يمكن أن تفشلفى علاجالشعر المكسور،و مقارنة سقوط الشعر والشعر الذى ينمو . فأن الشعر يكون أرق.

كل شخص لديه نوع مختلف من الشعر، وتعرضه لعوامل خارجية معينة ، ولكن هناك اختلافات في عدد الشعر ونوع الشعر الذى ينمو من فروة الرأس.

من حيث المبدأ، علاج الصلع صدمة . و يمكن محاولة تحقيق استقرار الوضع.

  • هوس نتف الشعر :-

هوس نتف الشعر قد يحدث في كل من البالغين والأطفال، أي أنها لا تعتمد على العمر.وحيث أن من  70-90% من مرضى هم من النساء. و السن التي يمكن فيها هوس نتف الشعر تختلف اختلافاً كبير ومع حالات معروفة فانها لا تؤثر على الأطفال من عمر  2 أو حتى أقل أو البالغين أكثر من 60.

يمكن أن يكون نمط تساقط الشعر أساسي في أولئك الذين يعانون من هوس نتف الشعر ويكون مشابهة جداً للثعلبة. ولكن عندما يعاني الشخص من هوس نتف الشعر كثيرفأن قطع الشعر المرئي سيكون اكثر . على الرغم من أنها لا تحدث هذه الأعراض مع الحاصة البقعية. ولا تتوفر أي دواء لهذا الاضطراب، ومع المرضى الذين يحتاجون كثيرا ما يحال إلى الطبيب النفسي.و السبيل الوحيد لحل المشكلة هو وقف سحب الشعر. وفي ظروف معينة فأن بصيلات الشعر التى قد أصيبت فعلا بأضرار لا يمكن إصلاحها ، بمعنى أن من المستحيل استعادة لنمو الشعر كاملة.

كل فرد له نوع معين من الشعر، ولديه حساسية لبعض العوامل الخارجية. الثعلبة يمكن التعرف عليها بسهولة، لان عدد كبير من الشعر المنكسردائماً يرى. وفروة الرأس تبدو طبيعية، على الرغم من أن هناك اختلافات في عدد الشعر والطريقة التى تنمو بها في فروة الرأس.

وبصفة عامة، لا تتوفر أي علاج للثعلبة الصدمة. ومع ذلك يمكن محاولة استقرار الوضع عن طريق تجديل الشعر أو عدم إخضاع الشعر لموجة الصبغ أو التلوين.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *