زراعة الشعر

بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب

بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب

ظهرت العديد من التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج تساقط الشعر وتعمل على حل مشاكل الشعر بما يتناسب مع صحة الفرد والحالة الصحية للفرد ،أدى ظهور العديد من مشكلات تساقط الشعر على مر السنين إلى تقدم العلم في هذا المجال ومحاولة الوصول إلى حلول لعلاج مشاكل الشعر عن طريق استخدام منتجات العناية بالشعر والوصفات الطبيعية. ثم أدى تساقط الشعر المتزايد وظهور الصلع إلى إقبال شديد من الناس على عمليات زراعة الشعر باستخدام العديد من التقنيات الحديثة ،وتتميز كل تقنية بالعديد من المميزات التي تجعل الناس يقبلون عليها ،كما يجب التشاور مع الطبيب قبل اللجوء إلى عملية زراعة الشعر والتعرف على مميزات وعيوب كل تقنية والتعرف على التقنية المناسبة مع الحالة الصحية للمريض. هذا المقال من زراعة الشعر بالعربي يتحدث عن بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب ،والتغيرات التي تحدث بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب .

بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب

هناك العديد من النتائج التي يرغب المريض في الوصول إليها بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب ، من هذه النتائج الوصول إلى المظهر المطلوب بعد العملية والتخلص من الألم والحكة وما ينتج عن العملية من آثار سلبية، ويجب العلم أن نتائج عملية زراعة الشعر لا تظهر بعد الانتهاء من العملية على الفور ولكن الأمر يأخذ بعض الوقت قد يصل إلى ستة أشهر ومن الممكن أن يصل إلى السنة.

خلال فترة العلاج ونمو الشعر قد يحدث العديد من التغيرات بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب على المريض وفروة الرأس ؛حيث قد يتساقط الشعر المزروع والطبيعي وهذا أمر طبيعي الذي يعمل على تجدد الخلايا واستمرار عملية نمو الشعر، وأيضاً الشعور ببعض الالتهابات في فروة الرأس والحكة والاحمرار وكل هذا يمكن القضاء عليه بوصف الطبيب بعض المسكنات والمضاد الحيوي للمريض. وقد ينمو الشعر الجديد رقيق وكثافته قليلة وهذا أيضاً أمر طبيعي ،وتحدث تغيرات فروة الرأس ونمو الشعر على عدد من المراحل ومدة معينة من الزمن التي قد تطول أو تقصر حسب الحالة الصحية للمريض.

مراحل نمو الشعر المزروع في فروة الرأس

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب بوصف عدد من الأدوية والمسكنات التي تعمل على المحافظة على فروة الرأس والمنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة . من الأمور التي يجب القيام بها بعد عملية زراعة الشعر:

  • التوقف عن تناول الأدوية التي لم يقوم الطبيب بوصفها حتى لا تتعارض مع فروة الرأس ،وضرورة استشارة الطبيب في جميع الأدوية التي يتناولها المريض.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الكحولية بعد العملية لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • يغسل الشعر أول مرة بعد العملية بعد يومين من العملية ويكون الطبيب مشرف على هذا الموضوع لتجنب إصابة فروة الرأس.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية المجهدة التي تتطلب المزيد من الجهد والعرق .
  • الابتعاد عن التدخين لفترة من الوقت بعد العملية ؛حيث يسبب التدخين العديد من الأمراض مثل تضييق الأوعية الدموية الأمر الذي يسبب تأخر شفاء الجروح .
  • الابتعاد عن التعرض للأحوال الجوية السيئة مثل أشعة الشمس الحارقة أو حمامات البخار لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.
  • عند النوم ضرورة النوم والرأس في زاوية 45 درجة وذلك يكون في أول ثلاثة أيام بعد العملية ؛وذلك للحفاظ على فروة الرأس من حدوث التورم أو الجروح في مكان العملية.
  • يجب على جميع المرضى من عمليات زراعة الشعر في أول يومين من الانتهاء من العملية العمل على وضع كمادات الثلج على الجبين مرة كل ساعتين . وذلك للعمل على منع حدوث التورم في منطقة العملية. وذلك الأمر شامل جميع التقنيات الحديثة في عمليات زراعة الشعر.

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر ومعرفة النصائح الهامة من الطبيب يقوم الطبيب بتعقيم فروة الرأس المنطقة المانحة للشعر ووضع الضمادة عليها ،وأيضاً المنطقة المزروعة والعمل على تنظيف تلك المنطقة من جميع القشور والدم المصاحب لعملية زراعة الشعر، ويجب الاهتمام بهذا الموضوع خلال أول عشرة أيام بعد العملية ؛حيث يقوم الجسم بإنتاج عوامل استشفاء تساعد على التئام الجروح ونمو الشعر ،لذلك يجب الاهتمام بهذا الأمر مع ملاحظة الطبيب مما يساعد في الحفاظ على الرأس من ظهور القشور وبالتالي السرعة في استجابة بصيلات الشعر لعوامل النمو وظهور النتائج بصورة ملحوظة.

قبل الدخول في الجدول الزمني لنمو الشعر يجب معرفة عدد من القواعد التي يجب اتباعها للحصول على نتائج وراحة نفسية لجميع الظواهر التي تحدث في فروة الرأس، أهمها يجب متابعة الطبيب باستمرار للاطمئنان وأن جميع نتائج العملية تبدأ في الاختفاء عادة بعد الأسبوع الأول من قيام العملية وحتى أسبوعين. وتناول الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب بعد العملية لتجنب الشعور بالألم بعد العملية.

يبدأ الشعر بالنمو خلال شهرين ونصف ويكون ظاهراً بشكل كافي خلال أول ستة شهور ،وقد يحدث تساقط للشعر المزروع وظهور الشعر الجديد خفيف ولكن هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وفي أغلب الحالات تظهر النتائج النهائية للشعر بعد سنة كاملة من زراعة الشعر.

التغيرات التي تطرأ على الشعر بعد عملية زراعة الشعر

اليوم التالي للعملية:

تعتبر هذه أكثر الأوقات حرجاً بعد العملية؛ حيث تكون آثار العملية ما زالت واضحة على المريض، والشعور بالألم بعد العملية والحكة والالتهابات وأيضاً التورم في الجبهة كل هذا من آثار العملية ويقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية والمسكنات التي تساعد المريض على تجنب الشعور بهذه الأعراض . كما قد يحدث نزيف دموي خفيف في فروة الرأس ولكن هذا أمر طبيعي وفي حالة ازدياد الأمر سوءاً يجب طلب الطبيب أو المشفى.

أول يوم وحتى الخامس بعد العملية

يجب الحفاظ على تعليمات الطبيب في أول أسبوعين من العملية وخصوصاً أول خمس أيام ،حيث يوجد بعض الاحمرار في فروة الرأس وخصوصاً في المنطقة المانحة للشعر وإخراج البصيلات من عملية الاقتطاف ،وأيضاً في المنطقة موضع الزرع بسبب الشقوق البسيطة التي تستخدم في الزراعة ،وهذا الاحمرار يزول بعد أول أسبوع من العملية .كما قد يظهر بعض التورم في الجبهة الخلفية للرأس أيضاً مكان المنطقة المانحة للشعر. بعد الأيام الخمس الأولى من العملية تبدأ آثار العملية في الاختفاء والضعف الذي يصيب فروة الرأس بعد العملية ،ويجب الاهتمام بتعليمات الطبيب خلال تلك المرحلة والعمل على غسل الشعر على الأقل ثلاث مرات يومياً باستخدام الشامبوهات الطبية التي يصفها الطبيب.

يجب على كل مريض في فترة أول خمس أيام بعد العملية متابعة الطبيب وتناول ما يصف من أدوية تساعد على الشفاء العاجل ،بالنسبة للمرضى المدخنين أو الذين يتناولون المشروبات الكحولية ضرورة الابتعاد عن هذه العادات الخاطئة بعد العملية لمدة أسبوعين على الأقل ويصف لهم الطبيب بجانب الادوية والمسكنات بعض المهدئات التي تعمل على تجاوز أعراض الإقلاع عن هذه العادات .

كما يصف الطبيب الأدوية والمسكنات وأدوية مضادة للالتهاب والتورم وبعض المضادات الحيوية التي تساعد على التئام الجروح بسرعة والشفاء وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض المهدئات التي تساعد المرضى على التخلص من الضغط العصبي والشعور بالقلق الذي ينشأ بسبب العملية.

اليوم السادس وحتى العاشر بعد العملية

من بداية اليوم السادس بعد عملية زراعة الشعر غالباً لا يشعر المريض بالتعب أو التورم أو الاحمرار بسبب العملية ؛يث تكون الأدوية قامت بالدور المناسب وعملت على إخفاء وزوال هذه الآثار بالتدريج. وتبدأ الطبقة العليا من الرأس وهي القشرة في الجفاف والسقوط بشكل طبيعي من الرأس وينصح الطبيب بضرورة غسل الرأس بشكل لطيف والعمل على حك فروة الرأس بلطف بباطن أصابع اليد مما يعمل على نظافة فروة الرأس.

وجود القشور في الشعر يدل على أن عملية الشفاء تقوم بدور فعال وتتعامل مع فروة الرأس والشعر المزروع، ودليل واضح على خلايا فروة الرأس تنمو بشكل طبيعي، وقد تطول تلك العملية في الرأس لفترة من الوقت . وبحلول اليوم العاشر يبدأ الشعر المزروع في الظهور على شكل شعر قصير مقصوص وتختفي قشرة الرأس.

بعد عملية زراعة الشعر بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع

 

يحدث في تلك الفترة بعد أسبوعين من العملية بتساقط الشعر المزروع في فروة الرأس؛ حيث يجب أن يمر الشعر بعدد من المراحل اثناء نموه ومنها التساقط حتى يظهر الشعر الجديد في النمو ،وهذه العملية أمر طبيعي للوصول إلى مرحلة الشفاء الكاملة وهي متوقعة ولا يوجد فيها شيء يدعو للقلق. كما أن تساقط الشعر المزروع حديثاً لا يدل على وجود خلل في العملية ولكنه الدليل الواضح على أن العملية تمت بنجاح وهذا من نتائج العملية والشعر الجديد الذي ينمو هو الشعر الأساسي الذي يثبت بعد ذلك ويستمر في النمو.

ويجب التأكيد على أن الشعر المزروع في فروة الرأس هو شعر مؤقت فقط وليس دائم؛ حيث عند قيام الشعر بدورة طبيعية في النمو يجب أن يتساقط الشعر القديم ويبدأ الجديد في النمو . وتساقط الشعر بعد العملية بسبب ان البصيلة تكون في مرحلة الراحة وهي من المراحل الطبيعية لنمو الشعر .

بعد أول شهر من عملية زراعة الشعر

بعد الشهر الأول من عملية زراعة الشعر يدخل البصيلات المزروعة في فروة الرأس في مرحلة الراحة التي تعمل على إكمال الدورة الطبيعية للشعر. وهذه المرحلة والفترة التي تأخذها البصيلات حتى النمو من جديد تختلف من حالة إلى أخرى. تختلف مرحلة الراحة التي تدخل فيها بصيلات الشعر حسب عدد من العوامل التي يجب مراعاتها مثل: نوع النظام الغذائي الذي يعتمد عليه المريض ،وأيضاً تعامل المريض مع فروة الرأس وكيفية ضخ الدم إلى فروة الرأس والمناطق المزروعة. إلى جانب كفاءة الجراح أو الطبيب الذي قام بعمل الشقوق في الرأس و اقتطاف البصيلات وزرعها وتثبيتها في مكانها الجديد.

في هذه المرحلة لا يلاحظ المريض التغيرات التي يهدف إليها مما قد يسبب بعض الشعور بالقلق أو الاكتئاب ولكن يجب العلم أن في هذه المرحلة تكون البصيلات في مرحلة الراحة والتجهيز لإنتاج البصيلات الجديدة والشعر الثابت الذي يظهر نتائج العملية. كما يستطيع المريض في هذه المرحلة تصفيف وقص الشعر بشكل طبيعي .

من شهرين إلى أربعة أشهر بعد عملية زراعة الشعر

في هذه الفترة يبدأ الشعر الجديد في النمو والظهور في فروة الرأس ،وقد يحدث في بعض الحالات ويظهر الشعر أسرع من ذلك ،وحالات أخرى يتأخر نمو الشعر بعد تلك الفترة وكل ذلك يعتمد على قابلية وقدرة البصيلات على النمو. ولكن هذه الفترة هي الطبيعية في حالة نمو الشعر ولا يوجد شعور للقلق أو التوتر بسبب هذا الأمر ، حيث كل ذلك يعتمد على الوقت وينمو الشعر الجديد في جميع الفراغات مكان العملية.

عند نمو الشعر تكون كثافته أقل من الطبيعي والأصلي ،كما ينمو هزيل وضعيف وأيضاً خفيف قليلاً، وذلك لأنه يعمل على مقاومة فروة الرأس والخروج للظهور على فروة الرأس. قد تحدث بعض الآثار المترتبة على هذا الأمر مثل الاحمرار الخفيف في فروة الرأس مكان الزراعة ونمو الشعر ولكن هذا أمر طبيعي في حالة صعود الشعر ومحاولة التثبت في فروة الرأس وكل هذا الاحمرار يزول مع مرور الوقت دون اللجوء إلى الطبيب أو الأدوية.

من خمس إلى تسع أشهر بعد عملية زراعة الشعر

مع بداية الشهر الخامس من عملية زراعة الشعر وحتى الشهر التاسع يمكن ملاحظة أهداف ونتائج القيام بعملية زراعة الشعر ؛حيث يبدأ الشعر في الظهور بشكل مرضي في فروة الرأس ويكون نمو الشعر على الأقل بطول ثلاثة إنشات أو أكثر من ذلك وهذا الذي يشعر به المريض ويمكن رؤيته بصورة واضحة. وعند نهاية هذه الفترة يكون الشعر استمد الكثير من القوة والثبات في فروة الرأس ويكون الشعر الجديد أكثر قوة وكثافة من الأول ،كما يصبح صحة الشعر وقطره أكبر وأوضح.

كما أن المنطقة المانحة تكون وصلت إلى مرحلة الشفاء الكامل بعد العملية والاستقرار والتوافق التام مع باقي فروة الرأس والشعر الجديد. وتبدأ المنطقة الواضحة تأخذ الشكل الطبيعي لها في فروة الرأس .

بعد عام من عملية زراعة الشعر

بعد مرور العام الأول من عملية زراعة الشعر يكون الشعر قد وصل إلى نسبة 80% من النمو المطلوب، ويكون الشعر في حالة جيدة وأكمل نمو صحي وجيد في فروة الرأس والتمتع بصحة وحال أفضل من أول العملية. قد يشعر بعض المرضى بوجود بعض التقوس والانحناء في الشعر وهذا ما يتعارض مع نمو الشعر الطبيعي. ولكن يجب معرفة أن هذا الأمر يعمل على قوة الشعر الجديد ؛ حيث عند نمو الشعر يعمل على تثبيت البصيلات مكان الشقوق ومنابت الشعر مما يسبب بعض التقوس في الشعر والبصيلات . لا يأخذ هذا الأمر الكثير من الوقت للشفاء بشكل طبيعي ويبدأ الشعر في اتخاذ مسار طبيعي للنمو، كما يظهر بشكل واضح أكثر غزارة وقوة وثقل ويمكن عمل التسريحات المختلفة . وفي حالة حدوث آثار تثير الشك أو القلق يمكن اللجوء إلى الطبيب للاستشارة واتخاذ الإجراءات المناسبة للعمل على تحسين نمو الشعر والظهور بالمظهر المطلوب .

بعد عامين من عملية زراعة الشعر

 

تظهر النتائج الواضحة بنسبة 100% بعد عام من العملية ولكن يوجد في بعض الحالات ويتأخر ظهور النتائج النهائية وتحتاج لفترة أطول لظهور النتائج والشكل النهائي ،ولكن في خلال العامين يجب أن تكون جميع النتائج المطلوبة من عملية زراعة الشعر قد ظهرت بشكل واضح، وبعد هذه العملية يمكن تقدير المجمل النهائي للعملية والحكم على مدى صحة العملية، إلى جانب ذلك يجب معرفة أنه كلما زاد طول الشعر يعمل ذلك على تحقيق كثافة أعلى وأكبر للشعر مما يمكن من الوصول إلى الهدف الأساسي للعملية.

يجب التأكيد أن جميع هذه الجداول الزمنية لنمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر تم الوصول إليها عن طريق العديد من الملاحظات والدراسات التفصيلية لهذا الأمر وليس مجرد توقعات .واختلاف بعض الحالات عن الأخرى يرجع إلى العديد من العوامل في الشعر والغذاء ويجب اللجوء إلى الطبيب للاستشارة . 

نسب نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

 

بعد الكثير من الدراسات والأبحاث على مرضى عمليات زراعة الشعر تم التوصل إلى عدد من النتائج التي تحدث بعد العملية ولكن بدرجات متفاوتة :

  • يوجد حوالي 94% من مرضى عمليات زراعة الشعر ينمو لديهم الشعر الجديد بشكل تدريجي بعد مرور أول ثلاثة أشهر بعد العملية ؛ حيث ينمو الشعر حوالي 30% من كثافته وقوامه في الشهر الثالث من العملية وحوالي 40% في الشهر الرابع وحتى نهاية العام الأول يستمر الشعر في النمو.
  • نسبة 5% من المرضى بعد عمليات زراعة الشعر ينمو الشعر لديهم بداية من الشهر الثامن .
  • نسبة 1% من مرضى عمليات زراعة الشعر يكون نمو الشعر لديهم سريع ؛حيث يبدأ في الظهور بعد العملية بشكل مباشر.

لذلك يجب العلم أن نتائج ظهور الشعربعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب تختلف من شخص لآخر ولا يجب توقع نتائج منظمة بعد فترة معينة من الوقت وعدم استعجال النتائج.

عوامل اختلاف نتائج سرعة نمو الشعر

 

نوع بصيلات الشعر المزروعة : وهي تعتمد على كمية خصلات الشعر التي توجد في البصيلة التي يقوم الطبيب باستئصالها من المنطقة المانحة للشعر، كذلك طبيعة بصيلات الشعر خفيفة وضعيفة أم سميكة وقوية.

نوع الشعر الأصلي: طبيعة الشعر الأصلي في فروة الرأس يؤثر بشكل كبير في سرعة ظهور نتائج عملية تساقط الشعر؛ وخصوصاً معرفة إذا كان الشعر متقصف وتالف قبل العملية أم لا .

معدل تساقط الشعر: يجب ملاحظة معدل تساقط الشعر في الأساس قبل العملية؛ حيث يمكن أن تكون طبيعة الشعر الأساس التساقط الشديد مما يحتاج إلى فترة أطول لنمو الشعر الجديد وظهور النتائج المستهدفة بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب .

شكل الشعر المزروع: يؤثر نوع الشعر على النتائج التي تظهر بعد عملية زراعة الشعر؛ حيث يظهر الشعر المجعد بشكل أسرع عن الشعر المفرود ،كما يتضح هذا الأمر أكثر في الكثافة ويظهر الشكل المجعد أكثر كثافة عن سواه من الأنواع.

درجة التباين بين لون الشعر وفروة الرأس: يساعد هذا العامل على ملاحظة نتائج نمو الشعر بصورة كبيرة ؛ حيث إن وجود لون الشعر وفروة الرأس في نفس الدرجة يعمل على إعطاء إحساس بظهور النتائج الفعلية بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب ،مثل أصحاب الشعر الأبيض والبشرة الفاتحة يمكن ملاحظة كثافة الشعر بشكل كبير عن الحالات الأخرى.

كما يجب العلم أن معدل نمو بصيلات الشعر بعد عملية زرع الشعر، مراحل نمو الشعر المزروع وصولا للمظهر المطلوب ،تختلف باختلاف عدد من العوامل الأخرى مثل مكان زراعة بصيلات الشعر في فروة الرأس.

حيث أن نمو الشعر في المنطقة الخلفية من الرأس يكون بطيء إلى حد ما مقارنة بالمنطقة الأمامية ؛ وذلك لأن المنطقة الخلفية تحتوي على عدد محدود من الشرايين والأوعية الدموية المسئولة عن وصول الغذاء للشعر ،مما يعمل على قلة نسبة التغذية التي تصل إلى هذه المنطقة وبالتالي إلى البصيلات مما يؤدي إلى بطء سرعة نمو البصيلات في هذه المنطقة عن المناطق الأخرى في الرأس. أما بالنسبة للمنطقة في مقدمة الرأس يكون النمو فيها أكثر سرعة ووضوح.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *