زراعة الشعر

زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الحواجب
زراعة شعر الحواجب

الحاجب هو الميزة الهامة للوجه و التي تساعد على تحديد الطريقة التي ننظر بها وقد تكون زراعة شعر الحواجب مهمة جدا للكثيرين . من نواحى كثيرة ، الحواجب أكثر أهمية ومظهر عن الشعر فى فرورة الرأس ، كما أن الحاجبين في مكان أكثر مركزية في الوجه و يعمل على تأطير العيون (العنصر الوحيد  الأكثر أهمية للوجه). خلاف فقدان شعر فروة الرأس ، فقدان الحواجب لا تعتبر عملية طبيعية ولذلك فهى غير مقبولة وفقا لاسس عامة تتعلق بالمظهر العام .

الحواجب قد تضيع لاسباب متنوعة تشمل هذه الاسباب أمراض الغدة الدرقية وغيرها من الامراض أو من خلال الوشم ،  الالتهابات ،  والنتف المتكرر ،  أو عجز خلقى فى الحاجبين ،  أو وراثة الحواجب الخفيفة  الرقيقة  أو تختفى مع مرور الوقت .

عملية زراعة شعر الحواجب مماثلة تماماَ لغيرها من عمليات زرع الشعر فى فروة الرأس ، نظراً لان الحاجبين  بهم سمات فريدة من نوعها، يختلف زرع الحاجب عن زرع الشعر في عدد من الطرق الهامة.

تشريح الحاجب فيزيولوجياَ  :-

يكون الشعر فى الحاجب في أجزاء مختلفة من الجبين . في منطقة الحاجب أقرب للآنف، الشعر يشير إلى الأعلى يكون الشعر فى الجزء العلوى من الحاجب إلى الخارج . ينمو الشعر في الجزء السفلي من الجبين إلى الخارج وإلى الأعلى. يؤدي هذا النمط من النمو الى تقاطع الشعر في منتصف الحاجبين ويلتقي ويشكل  ارتفاع  طبيعي يكون أفقى عبر منتصف كل  حاجب.

السمة المميزة الثانية للشعر الحاجب أن الشعر يخرج من المسام بزاوية حادة جداً حتى أن ينمو الشعر مسطح على سطح الجلد.و على النقيض من ذلك شعرفروة الرأس  حيث تكون الزاوية بين الشعر وفروة الرأس 45 درجة.

الميزة الهامة الثالثة وهى أن  الحواجب ينمو الشعر فيها كخيوط فردية، بدلاً من 1 إلى 4  وحدة التجميع التي هى سمة مميزة لفروة شعر الرأس .

العنصر المميز الرابع هو أن شعر الحواجب  دورة نمو الشعر فيه قصيرة جداً. وهذا يعني أن شعر الحواجب ينمو (في الطور التنامي) فقط فى حوالي أربعة أشهر قبل أن يدخل الى مرحلة  الراحة ويخرج . وفي المقابل فإن  شعر فروة الرأس مرحلة نموه تكون من  3 إلى 7 سنوات، حتى تمكن شعر فروة الرأس أن ينمو أطول بكثير .

زراعة شعر الحواجب

الجانب الأكثر أهمية فى زرع الحاجبين هو اتباع اتجاه الشعر الطبيعي . وهذا يتطلب تغييرات دقيقة جداً  فى زواية اتجاه الشعر وذلك لإعادة معالجته مثل أن مروحة الشعر في الجانب الآوسط من الجبين واتجاه الشعر متقاربة كأن أحد يتحرك أفقياً على طول الجبين. الأهم من ذلك، ينبغي بذل جهد فى استخدام الابر لحقن المواقع المتلقية للشعر بإبرة قياس  مقدارها واحد جرام لوضع الشرائح على طول سطح الجلد ، كما أن هذا سوف يضمن أن يكون الشعر مسطح قدر الإمكان على سطح الجلد مثل ما هى تنمو أيضاَ .

جزء آخر هام  فى زرع  الحاجب أنه يمكن استخدام بصيلات الشعر الفردية فقط. حيث أن فروة الرأس بطبيعة الحال تتكون من 1 إلى 4-وحدات شعر، لذا يجب تقسيم الشعر المأخوذ من هذا المجال فى وحدة الطعوم  باستخدام مجهر ستيريو. من الناحية الفنية بعد ذلك تكرار العملية أفضل من زرع الشعر وحدة كاملة .

يتم وضع شعره واحدة، في الموقع المستلم الذى تم إنشاؤه في زوايا حادة جداً على سطح الجلد، بحيث تتطلب كثير من المهارة والخبرة. وبالإضافة إلى ذلك، عندما يشعر المريض بدوران أو تجعيد فى الشعر ، فإنه من الأهمية أن  يقوم بتدوير الشعر حيث أن منحنى رمح الشعر يتبع المنحنى الطبيعي للحاجب.

أربعة نصائح  حول زراعة شعر الحواجب :

1-  استخدام وحدة واحدة من الشعر في زرع الأعضاء، بدلا من الطعوم الشعر المتعددة .

2-   ينبغي للشعر أن يعمل على تتبع المنحنى الطبيعي الجبين .

3- يجب زرع الشعر مسطحاَ على سطح الجلد أن أمكن  .

4- الطعوم المزروعة ينبغي أن تراعي  التغييرات في الاتجاه الطبيعي للشعر و ذلك فى  أجزاء مختلفة من الحاجب ،أى تكون  مع الشعر العلوي للحاجب مشيراً إلى الخروج وقليلاً إلى الأسفل وأقل منها مشيراً إلى الخروج وإلى الأعلى قليلاً ، خلق منطقة متشابكة التي تحث الحاجبين على الامتلاء .

نتائج عمليات تقنية زراعة شعر الحواجب :

على الرغم من أن زراعة شعر الحاجب إجراء تجميلي أنيق وآمن، لكن هناك عدد من الأمور لابد أخذها فى  الاعتبار قبل أن تخضع لهذا النوع من استعادة الشعر. مثل عملية زرع شعر فروة الرأس ، زراعة شعر الحاجبين سوف تستمر في النمو ولذلك يجب المتابعة  بشكل دوري. إضافة إلى كونها مصدر إزعاج طفيف، حيث أن قص الشعر يترك نهاية ليست حساسة للشعر لم يمسها.

عند عملية التئام الجرح، والتئام كل الجروح. والتئام المواقع المتلقية قد يحدث تغيير فى اتجاه الحاجب المسطح، وأحيانا يكون اختلاف فى شعر الحاجب بحيث يكون مرتفع قليلاً عن الآخر .

وعلى النقيض ففى زرع الشعر، يكون شعر المنطقة المانحة مأخوذ من جزء آخر من فروة الرأس ، بينما  زرع شعر  الحاجب يكون مأخوذ من جزء من الجسم عدا الحاجبين  وبالتالي  لان لها خصائص مختلفة بعض الشيء فيما يتعلق بمعدل النمو والظهور. إذا فهى مختلفة، ثم مع مرور الوقت، سوف ينمو شعر فروة الرأس ببطء لتقريب نمط النمو وخصائص شعر الحواجب – التى قد تطابقها أحياناَ .

سوف ينضج مظهر الحاجب على مدار السنة. و في ذلك الوقت، يمكن النظر في إجراء عملية زرع شعر للحواجب إضافية. وخلال هذه الفترة الزمنية، يمكن زيادة الحاجب وتشكيله حسب الحاجة.

 

زرع الشعر في فروة الرأس

 

 زراعة شعر الحواجب

الاستعداد فى فروة الرأس المانحة مقطع الشعرة المانحة 1 ملم الحفاظ على أن يكون مقطع الشعرمن  2-3 مم في الطول حيث أنها يمكن تدويرها لتتوافق مع منحنى شعر الحاجب الموجود
المنطقة المانحة (يمكن أن يؤديها بطريقة FUT أو طريقة FUE ) أخذ الشعر من الجانبين لفروة الرأس والجزء الأكثر كثافة من الخلف أخذ الشعر من  منطقة تطابق سمك ونسيج الحاجبين :-

فى شعر الحواجب الخشنة – تكون المنطقة المانحة فى المنتصف

فى الحواجب الرقيقة – تكون المنطقة المانحة من وراء الإذن

التشريح المجهري الحفاظ على وحدات الشعر طبيعيا 1-4 تشريح وحدات الشعر فى حدود  1ميكرو من المنطقة المانحة
إنشاء الموقع المتلقي ضع الشعر فى فروة الرأس بزاوية 30-45% بزاوية حادة قدر الإمكان أي مسطحة للجلد قدر الإمكان
موضع الاعطاء يتم وضع  الطعوم مباشرة تدوير الشعر الفردية لتتوافق مع منحنى الشعر الموجود
اتجاه الشعر إلى الأمام وفي الجبهة وفى منتصف فروة الرأس الشعر إلى الأعلى في الجزء الآنسي من الحاجب (أقرب الآنف). نقطة الشعر قليلاً إلى الأسفل من الجزء العلوي من الحاجب و الشعر في الجزء السفلي من الحاجب إلى أعلى قليلاً إلى نموذج نقش يشبه المروحة وإنشاء سلسلة من التلال أفقية طفيفة في منتصف الجزء بين الجبين
التصميم وضع الشعر فى اتجاه منتظم  اتجاه شعر الحاجب  أفقي في النصف الأوسط من الجبين ثم الانحدار إلى الأسفل في نصف الحاجب مع الانتقال تمشياَ مع الجزء الأبيض الخارجي للعين
بعد الرعاية حلاقة الشعر تكون الحلاقة العادية

 

تقليم الشعرالمزروع . مع مرور الوقت يؤدي إلى إبطاء معدل النمو

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *