المدونة

حقن البلازما للشعر prp وعلاج التساقط

حقن البلازما للشعر
حقن البلازما للشعر

ما هي حقن البلازما للشعر؟

حقن البلازما للشعر -كما تعرف أيضا ب PRP- هي إحدى الحلول الغير جراحية لتساقط الشعر و قد أثبتت فعاليتها في تحسين نمو الشعر بنسبة 40%   لحالات الصلع الغير متقدمة (أي عندما يكون الصلع في بداياته). و البلازما علميا هي إحدى مكونات الدم التي يتم فصلها عن باقي المكونات لتشكل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

آلية عمل البلازما:

تعمل البلازما على تحفيز نمو الشعر المزروع حديثا أو بصيلات الشعر الغير فعالة أي التي مازالت على قيد الحياة ولكن لا ينبت منها أية شعيرات، تدفع البلازما هذه الشعيرات على أن تصبح في طور النمو. يحتوي الدم على خلايا صغيرة تدعى الصفائح الدموية، تساعد هذه الصفائح على إيقاف نزيف الدم عند التعرض لجروح. وتحتوي هذه الصفائح بدورها على ما يسمى بعوامل النمو التي تعمل على تحفيز تجدد و نمو الأنسجة و الخلايا و عوامل النمو هذه نفسها تساعد في نمو الشعر و إيقاف التساقط

عوامل النمو هذه هي:

  • عامل النمو المشتق من الصفائح الدموية (PDGF) الذي يدعم نمو الأوعية الدموية و النسخ المتماثل للخلايا و تكوين الجلد.
  • عامل نمو الخلايا الليفية (FGF-2) يدعم نمو الخلايا المتخصصة و تشكل الأوعية الدموية.
  • عامل نمو التحول بيتا (TGF-b) الذي يدعم نمو النسيج الغشائي الموجود بين الخلايا و التمثيل الغذائي للعظام.
  • عامل نمو البشرة (EGF) يدعم نمو الخلايا و التمايز و تشكل الأوعية و تشكل الكولاجين.
  • عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF) يعمل على تنظيم الفسيولوجية الطبيعية لجميع أنواع الخلايا في الجسمتقريبا.
  • عامل نمو غشاء الأوعية الدموية (VEGF) الذي يدعم تشكل الأوعية الدموية.

ما هي خطوات جلسة حقن البلازما للشعر:

يمكن إجراء جلسة حقن البلازما للشعر ضمن عيادة أو مركز طبي و ليس بالضرورة مشفى و يتم ذلك كالتالي:

أولا:

قبل البدء بجلسة حقن البلازما يجب على المريض أن يلتقي بالطبيب المختص و يقوم بالاستشارة اللازمة لذلك حيث يقرر الطبيب أثناء جلسة الاستشارة فيما إذا كان العلاج بالبلازما مفيد لحالة المريض أم أن عليه القيام بعملية زراعة الشعر للحصول على نتائج أفضل، على الطبيب أيضا أن يحدد الأماكن اللازم حقنها قبل الجلسة بالإضافة إلى الإطلاع على تاريخ المريض الصحي و معرفة إذا كان يعاني من أمراض سابقة، كما يقوم بالتحري عن سبب تساقط الشعر لاختيار جرعات العلاج المناسبة أي باختصار عليه الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المريض.

ثانبا:

يتم أخذ عينة من دم المريض نفسه و تختلف كمية الدم اللازمة من شخص إلى آخر ولكن بشكل وسطي يتم أخذ حوالي 15 إلى 50 مل من الدم.

ثالثا:

يتم وضع عينة الدم في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي حيث يعمل هذا الجهاز على فصل مكونات الدم عن بعضها و يتكون سائل أصفر اللون هذا السائل هو البلازما.

رابعا:

يتم تجهيز حقنة البلازما التي سيقوم الطبيب باستخدامها لحقن المريض.

خامسا:

يتم تحضير المنطقة المراد حقنها بتعقيمها و تخديرها و تختلف طريقة التخدير من طبيب إلى آخر حيث يقوم البعض باستخدام الكريمات المخدرة بينما يقوم البعض الآخر باستخدام حقن للتخدير الموضعي و في حالات أخرى لا يتم التخدير نهائيا.

سادسا:

يطلب من المريض الاسترخاء حيث يساعد ذلك على تسهيل عملية الحقن و يجعلها أقل ألما.

سابعا:

يقوم الطبيب بحقن المنطقة التي تم تحديدها سابقا بحقنة البلازما.

بعد الحقن بالبلازما:

تؤدي حقن البلازما للشعر عادة إلى سلسلة من ردود الأفعال البيولوجية و يتعرض مكان الحقن لللانتفاخ و الألم لمدة ثلاثة أيام تقريبا. بإمكان المريض تناول بعض الأدوية المسكنة ولكن عليه استشارة الطبيب قبل تناول أي مضاد حيوي بعد إجراء جلسة الحقن بالبلازما، كما يجب الحذر و عدم لمس مكان الحقن لعدة أيام.

بعد عدة أيام سيلاحظ المريض اختفاء التورم تدريجيا و بإمكانه العودة إلى حياته الطبيعية ابتداء من اليوم الثاني للجلسة.

لا تصلح جلسات حقن البلازما للشعر لـ:

  • لا تصلح جلسات البلازما لمن يعاني من إحدى الأمراض التالية: أمراض الكبد المزمنة و بعض الأمراض الجلدية و مرض السرطان بالإضافة إلى من يعاني من اضطرابات في عملية الأيض.
  • كما لا تصلح للأشخاص الذين قاموا بإجراء أي علاج لمنع تخثر الدم.
  • ولا تصلح لمن يعاني من متلازمة خلل الصفائح الدموية.

جلسات الحقن بالبلازما بعد و أثناء عمليات زراعة الشعر:

تعتبر جلسات الحقن بالبلازما علاج مكمل للعلاج الجراحي للصلع الذي يتمثل بعمليات زراعة الشعر بنوعيها الـ FUE  و الـ FUT حيث يقوم طبيب زراعة الشعر باستخدام حقنتين من البلازما يحقن بهما المريض مرة أثناء عملية الزراعة و مرة أخرى بعد الانتهاء من العملية. تقوم البلازما في هذه الحالات على تحفيز نمو الشعر المزروع حيث أنها تنشط دوران الدم في فروة الرأس مما يدعم الخلايا و الأنسجة في تلك المنقطة من الجسم. 

0 93 100 1
93%
Average Rating

التقييم

  • 93%

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *