زراعة الشعر

زراعة الشعر بالشريحة FUT

زراعة الشعر بالشريحة FUT
زراعة الشعر بالشريحة FUT المنطقة المانحة والمستقبلة

زراعة الشعر بالشريحة FUT هي تقنية لاستعادة الشعر وفيه يتم إزالة مجموعات صغيرة من الشعر وتسمى “وحدات الجريبي أو الطعوم” من المنطقة المانحة من الشعر (هامش الشعر حول رأسك) في القطاع الدائرى الخلفى فى الرأس ، وإدراجها في المنطقة المستفيدة (منطقة الصلع من رأسك). وهذه الطعوم هي التي تنمو  بشكل طبيعي فى رأسك  وذلك  لانها تؤخذ من أكثر منطقة فى الرأس أو الشعر مقاومة للصلع  ،  وحين يتم زرعها فى المنطقة المستفيدة فإنها تستمر فى نموها الطبيعى فى فروة الرأس .

 تحتاج زراعة الشعر بالشريحة FUT الى قدر كبير من الخبرة والمهارة من الجراح الذى يجريها ،فهى تنطوى على إزالة شريط  من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة الخلفية للرأس ،ويتم تشريحه مجهريا للحصول على الطعوم ومنحها للمنطقة المستفيدة .

كيفية إجراء زراعة الشعر بالشريحة FUT :

تتم العملية تحت تأثير المخد ر الموضعى وتتم على ثلاث مراحل أساسية

المرحلة الأولى : هى مرحلة إزالة الشريط من المنطقة المانحة

فى هذه المرحلة تحدد المنطقة المانحة أى شريط الطعوم من المنطقة الخلفية للرأس ويتم حلق مكان الشريط لدرجة واحد ،ويتراوح طول شريط الطعوم الى حوالى 25سم وعرضه الى حوالى 1.5 سم .

ثم يقوم الطبيب بنزع الشريحة  وخياطة المكان المنزوع منه الشريحة بغرز دقيقة بحيث يتم تفادى اى تشوهات فى المستقبل وهذا الخيط يذوب فى الجسم ولا يحتاج الى فكه .

وبهذا يكون الجراح انتهى من المرحلة الاولى تلك المرحلة تستغرق حوالى نصف ساعة .يستطيع المريض الانتظار فى غرفته بعد ذلك حتى يتم تجهيز الطعوم والاستعادة للمرحلة التالية .

المرحلة الثانية : مرحلة تحضير الطعوم لزرعها

فى هذ المرحلة يؤخذ شريط الطعوم المستأصل من الجزء الخلفى من الرأس ويتم تقطيعه مجهريا الى شرائح صغيرة تحتوى على بصيلات شعر اى طعوم لزراعتها فى المنطقة الامامية .

تلك الطعوم يراعى اثناء تشريحها وتقطيعها مجهريا ان تقسم البصيلات الى مجموعات أربع وهم :

مجموعة أولى :بصيلات تحتوى على شعرة واحدة .

مجموعة ثانية : بصيلات تحتوى على 2 شعرة .

مجموعة ثالثة :بصيلات تحتوى على 3 شعرة .

مجموعة رابعة :بصيلات تحتوى على 4 شعرات .

يتم تجهيز عدد كبيرمن الطعوم بهذا النمط تستغرق عملية إعداد الطعوم حوالى 4 ساعات بحد أقصى وهذه تقريبا اطول مرحلة فى عملية زراعة الشعر بالشريحة FUT .ويتم الاستعداد للمرحلة الثالثة .

 

المرحلة الثالثة : زراعة الشعر باستخدام طعوم المرحلة الثانية

يستدعى المريض مرة أخرى الى غرفة الجراحة ويقوم الجراح برسم خط باستخدام القلم لتحديد الاماكن التى سيتم الزرع بها ،يقوم الاطباء بتخدير المنطقة الصلعاء  التى سيتم الزرع بها .ويبدأ فى زراعة الشعر بنمط معين فطعوم المجموعةالاولى  التى بها شعرة واحدة يبدأ بها بحيث يتم زراعة خط الشعر الامامى لانه خط لقاء الجبهة مع الشعر الامامى ، يليه طعوم المجموعة الثانية التى تلى شعيرات الخط الامامى،تليها طعوم المجموعة الثالثة لمظهر أكثر كثافة ،يراعى اتجاه خروج الشعرة أثناء زرع البصيلات بالترتيب السابق،وحين يبدأ تأثير البنج الموضعى يبدأ الجراح فى عمل فتحات شقية فى فروة الرأس بقطر يبدأ من .05 إلى 2.0 مللى  حسب تدريج الطعوم. يستطيع الجراح زراعة حوالى 4000 شعرة فى الجلسة الواحدة ،إذا كان المريض يحتاج لزراعة اكثر من هذا العدد ليحصل على المظهر الطبيعى الذى يريده يكون ذلك على أكثر من جلسة .تستغرق هذه المرحلة حوالى ساعتين .

وعند الانتهاء يربط الرأس برباط ضاغط لمدة يومين ، بعد ذلك يستطيع المريض الخروج من العيادة أو المستشفى بنفس اليوم . مع اعطائه بعض النصائح الهامة التى يجب ان يتبعها المريض .

–  ومنها تحذير المريض من غسل الشعر تماما الا بعدمرور 5 أيام .

 -عدم إزالة الرباط الضاغط الا بعد يومين .

ما هي الآثار الجانبية و مخاطر زراعة الشعر بالشريحة FUT ؟

كل العمليات الجراحية تحتوي على كمية صغيرة من المخاطر وزرع الشعر ليست مستثناه من المخاطر. تلك الجرحة ناجحة وامنة للغاية  ولكن قد تنشأ المشاكل ويكون من  الصعب التنبؤ كيف تتماشى العملية مع كل مريض فلكل مريض خصائصه،ففى النهاية كلنا بشر ورد فعلنا للاشياء مختلف ، ففى الغالب تتم عملية زرع الطعوم بشكل جيد وتكون الاثار الجانبية قليلة ولكنها يمكن ان تؤثر على النتيجة النهائية للعملية .

لذلك نفضل ان نعرض المضاعفات المحتملة والمخاطر حتى تكون على بينة من مايمكن ان تتعرض له .

المضاعفات المحتملة / المخاطر المحتملة :

 بطء نمو الشعر: قد يكون نتيجة الأضرار التي لحقت ببصيلات.

العدوى: هذا أمر نادر الحدوث للغاية حيث يتم وصف المضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة.

تندب ملحوظ: يعمل الجراح على محاولة اخفاء التندب ،فهو يصنع شق في الجزء المناسب من المنطقة المانحة بحيث من الصعب أن نرى.

سوء تئام الجروح: يمكن أن الوراثة تلعب دورا في ذلك، وبعض الناس لا تلتئم  جروحها بسرعة مثل غيرها.

تغييرات في تصبغ الجلد: هناك خطر فرط تصبغ (سواد) على الجلد على الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث جدا.

                                   إذا لاحظت أي مشاكل بعد الجراحة قم استشارة الجراح.

نسبة نجاح زراعة الشعر بالشريحة FUT تتراوح بين 90 الى 95% ،يلاحظ تساقط الشعر فى الثلاث شهور الاولى نتيجة حدوث مايسمى بالصدمة للشعر وهى شئ طبيعى جدا ولن تلاحظ أى تغيير على مظهرك فى الشهور الثلاثة الاولى ، وبعدذلك يبدأ الشعر الطبيعى فى النمو مرة أخرى فى مدة أقصاها ستة أشهر . بالطبع يوضح الطبيب للمريض كل هذه الاجراءات قبل القيام بعملية زراعة الشعر بالشريحة .

 

 

تعليمات ونصائح بعد زرع الشعر بتقنية  FUT

تعليمات ونصائح ما بعد عملية زراعة الشعر بالشريحة FUT حتى تضمن زراعة شعر ناحجة عليك باتباع تلك التعليمات واتباع المسار الزمني لها .

من المهم أن المرضى تتبع التعليمات بعد الجراجة لضمان الشفاء الأمثل والنمو من عملية الزرع لذا يجب مراعاة تفاصيل الرعاية بعد العملية والجدول الزمنى لها :-

  • ليلة إجراء العملية ولفترة قليلة بعدها :- يكون النوم مع إبقاء الرأس مرتفعة .
  • صباح اليوم الثانى بعد إجراء العملية :- يتم إزالة العصابة أو الشملة (العمامة ) المربوطة على الرأس ثم غسيل فروة الرأس بالشامبو الخاص بك ثلاث مرات .
  • لمدة أسبوع من إجراء العملية :- يتم غسل فروة الرأس بالشامبو مرتين يومياَ .
  • بعد الاسبوع الاول من إجراء العملية :- يتم غسل فروة الرأس بلطف شديد باستخدام الشامبو .
  • وبعد عشرة أيام :- يتم التطعيم بالانسجة الدائمة ، بحيث يمكنك من  استئناف الرعاية المعتادة بالشعر باستخدام الشامبو العادى .
  • تجنب الكحوليات لمدة ثلاثة أيام بعد إجراء العملية .
  • الاقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية .
  • أرتداء قبعة فى أشعة الشمس القوية وبعد أسبوعين يمكن استخدام واقى من الشمس بعامل حماية 30 أو أكثر .
  • بعد ثلاثة أسابيع يمكنك قص الشعر .
  • بعد أربعة أسابيع يمكنك صبغ شعرك .
  • تجنب التمارين المجهدة والشاقة وذلك لعدة أسابيع . (وفيما يلى التفاصيل )

ليلة زرع الشعر ولبضع ليال بعدها لابد أن تنام على وسائد ورأسك مرفوعة  ، والادوية تعطى عند النوم والالم إذا لزم الامر وغير مطلوب استخدام المضادات الحيوية .

فى صباح اليوم الثانى من العملية يتم إزالة العصابة أو الشملة (العمامة ) المربوطة على الرأس ثم غسيل فروة الرأس بالشامبو الخاص بك ثلاث مرات لليوم الاول فقط . فى اليوم التالى سوف نقوم بالاتصال بك وذلك للتأكد أن كل شىء على ما يرام ولن تحتاج الحضور للمكتب ولكن إذا لزم الامر فأهلا بك فى أى وقت .

ما تبقى من الأسبوع الاول يتم غسل فروة الرأس مرتين فى اليوم ويتم غسل المنطقة المزروعة النظيفة بلطف باستخدام شامبو خاص . ان الموقع المتلقى ( المنظقة المزروعة )  لوحدة تطعيم الانسجة يكون عليه ضمادة لن يتم فكها فى الحمام وذلك طبقاَ للتعليمات المعطاة لك . ولكن بعد الاستحمام الاول لن تحتاج لمزيد من الضمادات مرة أخرى .

على الرغم من انك يجب أن تكون لطيفاَ جداَ فى الاسبوع الاول بعد جراحة الشعر . يمكن استئناف الرعاية بالشعر واستخدام الشامبو والفرشاة العادية بعد عشرة أيام . بعد مرور هذه المدة والحصول على التطعيم بالانسجة الدائمة يمكنك الحلاقة عند هذه النقطة ، و قادراَ على صبغ شعرك وذلك بعد مرور أربعة أسابيع من زرع الشعر .

يجب تجنب الكحول لمدة ثلاثة أيام عقب إجراء عملية زراعة الشعر بالشريحة FUT والامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين ، وعند التواجد فى ضوء الشمس القوية يجب عليك ارتداء قبعة  . وبعد أسبوعين يمكنك استخدام واقى الشمس بعامل حماية 30 أو أكثر .

وعموماَ يمكن للمريض من اسئتناف الروتين اليومي العادى على الفور تقريباَ . ويمكنك أن تبدأ عملية محدودة فى الاسبوع الاول ولكن يجب تجنب التمارين المجهدة لعد أسابيع فى أعقاب جراحة استعادة الشعر تبعاَ لنوع الشق المعمول فى فروة الرأس .

ولابد من المتابعة و العودة إلى المكتب بعد عشرة أيام ولكن لأولئك الذين يعيشون على مسافة بعيدة من المكتب يكون التعامل عن طريق الهاتف .

ماذا تتوقع بعد جراحة شعرك :-

إذا كنت تتبع الارشادات التالية للجراحة بعناية فيمكن من اكتشاف أى خطأ ولكن الحد الأدني لمعظم المرضي لا يمكن اكتشافها بعد أيام قليلة ولا يمكن الكشف عنها تقريباَ بعد الاسبوع الاول ولمدة عشرة أيام ، حيث يتم إعطاء المرضى دواء ضد التورم وقت الجراحة ولكن بعض منها تعانى من تورم جبهتها التى يستقر عبر جسر الانف وحول العينين . وإذا حدث هذا فإنه تقريباَ يكون فى نهاية الاسبوع الاول .

يبدأ الشعر الجديد فى الارتفاع إلى حوالى عشرة أسابيع وفى بعض الحالات تحتاج لفترة طويلة حوالى ستة أشهر . وفى معظم الحالات سوف تكون نمت بشكل كامل فى سنة واحدة . ويمكن أن يسبب هذا ذرف لبعض الدماء مما يسبب  أرق قليلاَ وهذه ظاهرة عابرة سيتم تصحيحها عندما يبدأ الشعر الجديد فى النمو فلا ينبغي القلق .

يصف الجدول التالى المسار المعتاد للاشخاص الذين لديهم جراحة زراعة الشعر بالشريحة FUT ، وهناك فروق كبيرة من شخص إلى أخر لذا يجب عليك اتباع المسار بالضبط حتى تتجنب الشعور بالقلق .

 

بعد العملية المنطقة المزروعة المنطقة المانحة
اليوم التالى للجراحة يتم غسل الشعر بلطف ودقة حتى يكون خاليأَ من أى دم فى فروة الرأس يتوقع بها بعض الوجع وربما بعض من تأثير التخدير
اليوم الثانى والثالث  يظهر عند بعض الاشخاص مناطق بها احمرار معتدل وقد يظهر تورم فى منطقة الجبهة ولكن لا تنزعج فهى لا تؤثر على المنطقة المزروعة يبدأ الوجع أن يختفى ويستمر بعض من تأثير التخدير  
من اليوم الرابع لليوم السادس   إذا كان هناك تورم كبير فإنه سوف يخرج من خلال الأنف وحول العينين والخدين فى المنطقة المانحة يمكن إزالة القشور المتبقية وذلك أثناء أخذ دش بالماء الجارى
بعد نهاية الاسبوع الاول يكون الاحمرار اختفى تماما وحتى أن وجد بعض الاحمرار فيكون باهت وتبدو منطقة زرع الشعر كأنها لحية عمرها اسبوع الوجع أختفى تماماَ ونادراَ ما يكون متبقى بعض من تأثير التخدير
اليوم العاشر يتم استخدام ضمادة دائمة ولا يمكن فكها .وإذا تبقى بعض القشور يتم  تقشيرها بلطف ، تعود المرضي إلي طبيعتها وتستخدم الشامبو العادى للتنظيف وتقوم بتمشيط الشعر يتم إزالة الخيوط كمجموعة أولى
بعد نهاية الاسبوع الثانى يبدأ الشعر المزروع فى الظهور يتم إزالة الخيوط كلها أو بعضها  وإذا لزم الامر يمكن استخدام التخدير
بعد نهاية الاسبوع الثالث يستمر الشعر المزروع فى الظهور حتى أنه يمكن حلاقة الشعر وقتها تختفى الخيوط المتبقية تماما وتتم إزالة أى مواد متبقية فى مكان المنطقة المانحة
بعد نهاية الشهر الاول تبدأ بصيلات الشعر فى دخول مرحلة الراحة لذا سوف  ننتظر كثيرا كما فعلنا قبل العملية ويمكن صبغ الشعر ينبغى حماية المنطقة المانحة لانها لاتزال نشطة وممكن أن تؤثر وتضغط على فروة الرأس
من الشهر الثانى للشهر الخامس   فى البداية يكون الشعر المزروع حديثاَ ناعم جداَ إلا ان يبدأ نوعية الشعر الاصلى فى النمو مرة أخرى ينتهى تماما أى تأثير للتخدير فى هذه المنطقة
من الشهر السادس للشهر التاسع   يبدأ الشعر فى النمو وتحدث له بعض التغيرات الطفيفة عن الشعر الأصلي تسترد المنطقة المانحة قوتها من جديد
بعد الشهر العاشر لابد أن يتابع المريض حتى يعرف إذا كان هناك دورة ثانية أو لا تستعيد المنطقة المانحة طبيعتها الاصلية
بعد سنة يبدأ المنظر النهائى للشعر المزروع فى الظهور
بعد مرور سنة لمرورسنتين هنا يتم التأكد من الشعر الجديد ويعود الشعر إلى طبيعته الاصلية

 

بعد معرفة التعليمات والمسار الزمنى لضمان عملية زراعة الشعر بالشريحة FUT ناجحة عليك ان تقرر الوقت المناسب لك لاجراء الجراحة بعد الاختيار بدقة للجراح الذي سيقوم بالعملية.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *