المدونة

إيران من أفضل 10 دول في العالم في مجال زراعة الشعر

زراعة الشعر في ايران
زراعة الشعر في ايران

زراعة الشعر في إيران

زراعة الشعر هي جراء علاجي نقوم فيه بنقل الشعر من الجهة الخلفية للرأس وتسمى المنطقة المانحة الى المنطقة الأمامية من الرأس وتسمى المنطقة المُستقبلة، وهذا الإجراء أو العملية بمعنى أدق تعتبر من أقدم عمليات التجميل حيث تعود الى خمسينات القرن العشرين كما أنها من أكثر عمليات التجميل نجاحا بنسبة تصل الى 90% ولكن بالطبع تظل هناك أعراض جانبية لزراعة الشعر كأي عملية، أما في الحديث عن زراعة الشعر في إيران أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية فنحن أمام مفارقة غريبة بعض الشيء لأن عمليات التجميل في إيران ظلت لفترة طويلة من الأمور المُحرّمة والمحظورة لعدة أسباب ليس هنا مجالها، إلا أن زراعة الشعر    تغيرت بمرور الوقت، حتى أن إيران الآن تشهد تطور كبير في هذا المجال خلال هذه الأوقات بل أصبحت من أهم الدول الرائدة في مجال طب التجميل، وتأتي زراعة الشعر ضمن العمليات المطلوبة بكثرة في الجمهورية الإيرانية.

كيف تتم عملية زراعة الشعر في إيران

في البداية يتم حلاقة الشعر على المستوى الاول, ثم تُخدر المنطقة المانحة تخدير موضعي، وتُسحب البصيلات الشعرية، ثم بعدها يتم تفرز البُصيلات وتُعقم في محلول خاص, هذه المرحلة تستغرق 3 ساعات وذلك حسب عدد البصيلات الذي يمكن سحبها من المنطقة المانحة, ثم تبدأ المرحلة الثانية حيث يتم تحديد المناطق المراد زراعتها في منطقة الصلع, وذلك عن طريق فتح مسارات غاية في الدقة لتصل البُصيلة الى منطقة الغذاء تحت الجلد في فروة الرأس. ثم تبدأ المرحلة التالية حيث تُزرع البصيلات في المسارات التي تم تحديدها خلال المرحلة الثانية.

أشهر طرق زراعة الشعر في إيران

  • زراعة الشعر بتقنية الإقتطاف FUE: وتتم هذه العملية بإقتطاف بصيلات دقيقة تسمى الطعوم من مؤخرة الرأس ثم تزرع بالمنطقة المصابة وهي الوسيلة الأحدث والأوسع انتشاراً في زراعة الشعر، ولذا لها العديد من الفوائد مثل:
  1. لا تترك آثار أو ندبات بعد العملية.
  2. من الممكن أن يتم اجراؤها للرجال والنساء.
  3. لا تستخدم الخياطة في الرأس مطلقا.
  4. قليلة الألم وآثارها الجانبية تكاد تكون معدومة.
  5. باستطاعة المريض أن يعود لحياته الطبيعية بشكل كامل في اليوم التالي للعملية.
  6. تعطي نتائج سريعة ومضمونة مما يساعد الشخص في الوصول الى المظهر الطبيعي الذي يريد.
  7. يمكن إقتطاف عدد كبير من البُصيلات في الجلسة الواحدة وهذا بالطبع يعتمد على كفاءة الطبيب وطاقم العمل.
  • زراعة الشعر بتقنية الشريحة: يتم أخذ شريحة صغيرة بالعرض من المنطقة المانحة ثم يتم زرعها من خلال شقوق دقيقة في الرأس.

مميزات وعيوب زراعة الشعر في إيران

زراعة الشعر في إيران تضعك في مفارقة، لأن مراكز التجميل وزراعة الشعر هناك توفر مميزات كثيرة تجذب العملاء إليها، لكن في المقابل تجد مجموعة أخرى من العيوب يجب معرفتها قبل التوجه إلى هناك لزراعة الشعر أو السياحة العلاجية على العموم، ومن أهم هذه المزايا:

  • توجد في إيران أحدث المراكز الطبية لزراعة الشعر وتعتمد على تقنيات الجراحة الحديثة في هذا المجال.
  • مقارنة بدول أخرى تعتبر تكلفة الزراعة منخفضة بشكل كبير في إيران.
  • طبقاً لتقارير ISAPS تم تصنيف إيران ضمن الدول العشر الأوائل في العالم في عمليات التجميل.
  • تخضع مستشفيات التجميل والمراكز الإيرانية لرقابة الحكومة بطريقة صارمة لضمان تفعيل برنامج السلامة الصحية ومنع انتقال العدوى.

أما العيوب

  • تتمثل صعوبة اللغة الأم الفارسية ونُدرة متحدثي اللغة الإنجليزية يعيق عملية التواصل بين الزوار ومواطني إيران، لكن هناك أمر جيد هو أن خدمات الترجمة تتوفر في مختلف المدن بأسعار مميزة، خاصة أن المكاتب التي تختص بالترجمة الإيرانية تقدم خدمات الترجمة الفورية عن طريق توفير مُترجم يرافق المريض طوال فترة الإقامة بنظام 8 ساعات أو 12 ساعة في اليوم، والجميل أن بعض مراكز التجميل توفر مترجم ليكون حلقة وصل بين العميل والفريق الطبي.
  • نظام إيران المالي يمنع التعامل بالتحويلات البنكية أو بطاقات الائتمان مما يعني أن سداد التكاليف لا تتم إلا نقداً.
  • القوانين الإيرانية تطبق على أبناء البلد والزوار على حد السواء، مثل فرض نمط الملابس للنساء يتضمن تغطية الرأس لجميع النساء.

إيران وخدمات الرعاية الصحية

على الرغم مما تسمعه عن إيران الا أن الحكومات الإيرانية المتعاقبة اهتمت بشكل كبير بتطوير مرافق الإسعاف بصورة رائعة بداية من أوائل السبعينات، واليوم تمتلك إيران منظومة صحية من الأفضل على مستوى العالم، على سبيل المثال تُستخدم في حالات الطوارئ وسائل نقل غير تقليدية مثل المروحيات أو اللنشات البحرية لتجنب مشكلة التكدس في المرور.

كما تم تخصيص رقم الهاتف 115 لطلب خدمات الإسعاف والطوارئ، والحق يقال فور الاتصال ستصلك وسيلة نقل مجهزة تجهيز طبي كامل لتنقلك إلى أقرب مستشفى حيث تتلقي الرعاية الطبية اللازمة بشكل علمي على يد فريق طبي مختص يتمتع بدرجة عالية من الخبرة.

ما هو متوسط تكلفة زراعة الشعر في إيران؟

تختلف التكاليف بسبب العديد من العوامل، وعلى سبيل المثال نوع تقنية زراعة الشعر المستخدمة في إجراء العملية فالشريحة تختلف عن الإقتطاف، كذلك تختلف أيضا حسب المساحة المُتضررة من الرأس والمُراد إعادة زراعة الشعر بها بالإضافة طبعا إلى مستوى المركز الطبي الذي يتم إجراء العملية به وخبرة ومهارة الطبيب.

لكن في العموم تعتبر أسعار عمليات التجميل في إيران منخفضة بشكل كبير مقارنة بدول أخرى بنسبة أقل من 50 إلى 75% عن متوسط السعر الإقليمي والعالمي أيضا، أما بالنسبة لعملية زراعة الشعر على تحديداً فالتكلفة تبدأ من 450 دولار أمريكي وتصل أحيانا إلى 5000 دولار أمريكي، في حين على الوجه الآخر تصل تكلفة زراعة الشعر في السعودية مثلا  إلى 30 ألف دولار وتزيد عن هذا الرقم في بعض الحالات.

ليست رحلة علاج فقط

الأراضي الإيرانية تحتوي على عدد كبير من مواقع السياحية الهامة والأثرية التي يُمكن أن تزورها خلال فترة إقامتك في هذا البلد الذي كان إمبراطورية في وقت من الأوقات، خذ على سبيل المثال المدن القديمة التي تعود الى الفترة الأخمينية أو مدن الفترة البارثية وجمال آثار المملكة العيلامية، كما أنه من الممكن جداً قضاء وقت ممتع على الشواطئ الرائعة لإيران أو داخل المنتجعات السياحية الفاخرة هناك ولا تنسى بالطبع القيام بالرحلات داخل غابات إيران الطبيعية بمناظرها الخلابة المذهلة.

بعض النصائح لك

  • حاول أن تصطحب أي أحد من الاقارب أو الاصدقاء حتى لا تشعر بحالة من الملل بسبب إختلاف الثقافة واللغة.
  • بخصوص الشكل المناسب حاول أن تستشير الطبيب ليحدد لك كثافة الشعر والشكل الذي تريد.
  • حاول أن تضع مخدر موضعي قبل أن تبدا الممرضة فى اعطائك حقن التخدير لأن هذا يخفف بشكل كبير من ألم الإبر.
  • “اسأل مجرب ولا تسأل طبيب” ولا تخجل من سؤال من حولك الذين اجروا العملية واسألهم عن انطباعهم فهم أفضل من يعطيك رأي مناسب في مثل هذه الأمور.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *