زراعة الشعر

زراعة الشعر في السعودية: التكلفة والنتائج

زراعة الشعر في السعودية
زراعة الشعر في السعودية

تعتبر السعودية من أكثر الدول العربية ثراءاً واهتماما بالجمال، فالثراء يستدعي بالضرورة أن تعيش الرفاهية الجمالية بشكل مختلف، لذا تعتبر السعودية من البلاد الرائدة في مجال زراعة الشعر حيث تحتوي المراكز الطبية هناك على أفضل وأشهر الأطباء في هذا المجال، لكن قبل الحديث عن زراعة الشعر في السعودية لابد ان نذكر أن هذا المجال التجميلي تطور بشكل هائل في الفترة الأخيرة وهذا ناتج عن إنتشار مشكلة الصلع وتساقط الشعر بشكل كبير لدرجة أن 60% من الرجال معرضين بشكل أو بآخر لتساقط الشعر، أما من ناحية عملية زراعة الشعر في الأساس فهي إجراء بسيط مقارنة بالعمليات التجميلية الأخرى لدرجة أن العديد من الأطباء لا يعتبرون أن زراعة الشعر تعتبر عملية جراحية بالشكل المتعارف عليه لأنها تتم في نفس اليوم ويمكن للمريض أن يُمارس حياته الطبيعية بشكل كامل مع الحذر في بعض الأشياء بالطبع.

 

قبل زراعة الشعر في السعودية اليك

عليك أولا أن لا تأخذ معلوماتك فقط على ما تروج له وسائل الإعلام من دعاية فغالبها فانتازيا أو على الأقل مبالغ فيها لذا عند أخذ القرار عليك أن تبحث أولا عن الأطباء المشهود لهم بالأمانة العملية وهذا عن طريق البحث في المواقع الطبية والصفحات الرسمية للمراكز والأطباء المتخصصين وحاول بالطبع أن تتواصل مع الطبيب بشكل شخصي لتستفسر منه عن كل ما يخص العملية وعن النتائج المتوقعة وماذا تريد أنت والشكل النهائي الذي تتمناه وتشرح حالتك الصحية، ولا تنسى التواصل مع المرضى الذين أجروا زراعة الشعر في هذا المركز الذي إخترته لتفهم منهم النتائج ومضاعفات ما بعد العملية والخدمات التي يقدمها المركز وكيف يتعامل مع المرضى.

أما بالنسبة للطبيب الثقة الذي يستحق ان تقوم بإجراء زراعة الشعر عنده فلابد أن تتوفر فيه هذه الأمور:

  • حصول الطبيب على عضوية الجمعية الأمريكية أو البريطانية لجراحة التجميل أو أن يكون حاصلاً على البورد الأمريكي أو عضوية الجمعية الدولية لزراعة الشعر فهذا يساعد كثيرا على الاطمئنان.
  • أن يكون ممارس في مجال طب زراعة الشعر مدة خمس سنوات على الأقل.
  • بالطبع أن يكون الطبيب متابع جيد لآخر تطورات الطب والتقنيات الحديثة المستخدمة في عالم جراحات التجميل وزراعة الشعر.

ما هي الحالات التي يمكن معها إجراء عملية زراعة الشعر؟

 

  • أولا أن يتمتع الشخص بصحة جيدة لأنها رغم بساطتها تظل عملية دقيقة.
  • أن يكون الشخص مكتمل البلوغ أي تعدى الخامسة والعشرين من العمر وهذا حتى يكون الشعر قد إكتمل نموه بشكل كامل.
  • أن تكون المنطقة المانحة تتمتع بكثافة شعر جيدة حتى لا تتأثر بقطف البصيلات منها.
  • معرفة الشخص بما يخص العملية وتكوين صورة واضحة وحقيقية للنتائج يساعد بشكل كبير في نجاح العملية.

كيفية زراعة الشعر بالسعودية

نتحدث هنا عن الطرق المستخدمة في زراعة الشعر بالسعودية:

  • طريقة الإقتطاف FUE

تعتمد هذه الطريقة على اقتطاف البصيلات بشكل دقيق ثم تُزرع بدقة في المنطقة المستهدفة، وهي تقنية هي الأشهر في عمليات زراعة الشعر، وتعمل آلية هذه التقنية عن طريق استخدام أداة مخصصة لفتح شقوق صغيرة حول الجذور المستخرجة من المنطقة المانحة، بعدها يقوم الجراح بعمل فتحات صغيرة في المكان المستهدف زراعته عن طريق استخدام إبر خاصة لهذا النوع من العمليات، ثم تزرع البُصيلات المأخوذة داخل هذه الفتحات، وبعد الانتهاء من العملية واتباع التعليمات بشكل صحيح  تبدأ بصيلات الشعر في النمو لتنتج شعر صحي وسليم.

مميزات تقنية الإقتطاف تتمثل في الآتي:

  1. تمتاز هذه التقنية بدقة النتائج لأنه لا يوجد أي فقدان في بُصيلات الشعر المأخوذة التي يُطلق عليها الطعوم، وهذا لأنه يتم اقتطاف الشعرة مع البصيلة وتزرع في نفس الوقت بمنطقة الصلع أو التساقط.
  2. تمتاز أيضا بأنها تقنية حديثة جدا وذلك لأنه يتم اقتطاف الشعر بصورة دقيقة جدا عن طريق شفط الشعرة مع البُصيلة بجهاز مخصص لهذا النوع من العمليات وبدون إجراء جراحة أو حتى الشعور بالألم.
  • طريقة الشريحة

تعتمد هذه التقنية بآلية أخذ شريحة من المنطقة المانحة التي تقع في مؤخرة الرأس بعرض يتراوح بين 1-2 سم ، وطول يتراوح بين 12-18 سم ، ثم يقوم الطبيب بتقطيع الشريحة لشرائح أصغر عن طريق إستخدام ميكروسكوب ومكبرات، بحيث تكون كل شريحة محتوية من شعرة إلى 3 شعرات، وبعد ذلك يتم توزيعها في أماكن تساقط الشعر أو الصلع، عن طريق إستخدام أبر مخصوصة لعمل هذه الثقوب الصغيرة والقريبة جدا من بعضها في المنطقة المزروعة، جدير بالذكر أن وقت العملية من 3 الى 8 ساعات في الجلسة الواحدة، ولكن تختلف عدد الجلسات حسب حالة كل مريض وحجم كمية الاصابة بالصلع أو التساقط والجميل أن عُمر الشعر المزروع يستمر مدى الحياة لأنها بُصيلة طبيعية من الشعر نفسه.

تتم هذه الطريقة باستخدام الألياف الصناعية وهي ألياف مخصصة لمثل هذا النوع من الزراعة، هذه الألياف تشبه لشعر في السماكة واللون، يتم تحضيرها مسبقاً في المعمل المختص حسب حاجة المريض والمواصفات التي تُناسبه.

لا تحتاج هذه الطريقة أخذ أو اقتطاف بُصيلات الشعر من الحالة لأن الشعر كما قلنا يتم تجهيزه في مسبقاً في المعمل وفق مواصفات عالية الجودة ثم يتم زراعته في المناطق المصابة بالصلع أو تساقط الشعر عن طريق استخدام أجهزة مخصصة لعمل ثقوب صغيرة ومتقاربة في فروة الرأس، ويكون هذا حسب الكمية التي يريدها المريض.

تستغرق هذه العملية من 2 الى 4 ساعات وغالباً تنتهي خلال جلسة واحدة لزراعة كامل المنطقة المصابة، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن هذه الطريقة يحتاج الشعر فيها إلى عناية كبيرة وأحيانا يحتاج الى إعادة زرع مرة ثانية وللعلم عُمر الشعر الصناعي لا يتعدى 5 سنوات ثم يحتاج بعدها إلى زراعة جديدة أو إعادة زرع في بعض المناطق المعينة، لذا قبل البدء في زراعة الشعر الصناعي يتم تقييم حالة المريض الصحية في البداية، ثم يتم تقييم مدى تحمل فروة الرأس وهل هذه الطريقة مناسبة أم لا.

تكلفة زراعة الشعر في السعودية

في العموم تخضع تكلفة زراعة الشعر في السعودية وغيرها من البلدان إلى كثير من العوامل أهمها عدد البصيلات اللازم أو التي تريد زراعتها وكذلك نوع التقنية المستخدمة في العملية وأسعار الأماكن التي تتم فيها زراعة الشعر، لكن عامة يصل متوسط تكلفة زراعة الشعر فى السعودية بأسعار تتراوح من 10 آلاف الى 30 ألف ريال سعودي.

أفضل مراكز زراعة الشعر في السعودية

  • أداما هوسبيتل آند كلينيكس

يقع هذا المركز على طريق الرياض في مكة المكرمة، وهو مركز متخصص في العديد من عمليات التجميل ويحظى بشعبية كبيرة على مستوى الوطن العربي نظرا لمختلف الجنسيات التي تزوره لمعالجة مشكلة تساقط الشعر.

يوجد للمركز فرع في دبى وله عدة فروع منتشرة في جدة والرياض وتعتمد شهرة هذا المركز على البرامج الجريئة التى تعني بعلاج الشعر وزراعته على المستوى الكلي والجزئي، كما يشتهر بتقنية الميجا بوستر وهي تقنية تعني بالتنظيف العميق لفروة الرأس ومعالجة الترسبات الدهنية بشكل رائع.

  • عيادة فينتشي

هذه العيادات منتشرة تقريبا في كل أنحاء العالم، وتوجد هنا في الرياض والخُبر والجميل أنها تضم العديد من أفضل التقنيات الحديثة مثل صبغ الفروة المجهري وهي تقنية تعمل على تكثيف الشعر بطريقة علمية وفعالة جداً.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *