زراعة الشعر

إجراء زراعة الشعر عن طريق استخدام Robotic FUE

Robotic FUE
Robotic FUE

يتم هذا الإجراء عن طريق زرع المنطقة الصلعاء على شكل وحدات فردية كل وحدة تتكون من مجموعة من ( 4:1 من عدد الشعر الطبيعى ) وذلك لكى تظهر بشكل طبيعى ولا يظهر بإنه خاضع لعملية زراعة شعر .

حيث يتم إزالة تلك الوحدات من منطقة الخلف ومن منطقة الجانبين من فروة الرأس باستخدام تقنيات ربوتية  للحد من أى إصابة للبوصيلات المأخوذة والتى شوف يتم زراعتها  .

وحيث تقوم بهذا الإجراء يتم وضعك تحت التخدير الموضعى ، وحيث أن جلسات زراعة الشعر تكون بحاجة لالآلآف من الطعوم لزرع الوحدات ، وقد يستغرق تللك الإجراء يوم كامل أو يومين متتاليين ، ويتم إعطائك أدوية لمساعدتك على الاسترخاء وجعل الوقت يمر بسرعة ، ولا يوجد أى  مانع من مشاهدة التليفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى أو الدردشة مع طبيبك أثناء القيام بالإجراء .

وقد توجد بعض الاعتقادات والافكار حيث يعتقد البعض أن من لديهم عمليات زرع الشعر وذلك باستخدام التقنيات الحديثة بأنه سوف يغادر بعد الجراحة ورأسه ملفوف فى ضمادات أوقد يحدث الكثير من النزيف وحدوث آلم كبير ، ولكن على النقيض حيث تعتبر زراعة الشعر باستخدام التقنيات الجديدة  سهلة جداً مقارنة بالطرق القديم ، حيث يغادر المريض العيادة ولا يرتدى غير قبعة وعقال ويمكنه القيام  بالاستحمام واستخدام الشامبوعلى شعره وذلك فى اليوم التالى للإجراء .

ومن التوصيات التى يوصى بها الطبيب قبل الإجراء بأنه يرجى صبغ الشعر وذلك إذا كان هناك كمية كبيرة من الشعر الابيض أو فى سن الخمسين أو أكثر . وذلك لان الروبوت ARTAS  لا يمكنه تصوير الشعر الابيض .

طريقة الإجراء :-

عند ذهابك للقيام بالإجراء يتم مراجعة استمارات الموافقة للقيام بالإجراء ويتم استكمال باقى الاوراق الآخرى ، ويستعرض الطبيب لك الافكار والاهداف قبل إجراء الجراحة لوسوف يقوم الطبيب بالاجابة على كل الاسئلة التى تفكر فيها ، ويقوم الطبيب بإعادة رسم الشعر وذلك الذى تم تصويره من قبل والتشاور معك في ذلك أيضاً ، ويضيف الطبيب لك علامات أخرى وذلك لزيادة رسم الإجراء ، وسوف يعطي الطبيب لك الفرصة وذلك لمناقشة كافة الصور وذلك قبل المتابعة ، وبعد ذلك يلتقط لك الطبيب صور تمتاز بجودة عالية و تضاف لسجلك الطبى لدي طبيبك .

و يتم أخذ المسكن للقيام بالاسترخاء قبل بدء الإجراء ، وتكون فى حالة تأهب كامل ويمكن عرض أفلام أو تشغيل التليفزيون أو سماع الموسيقى أو الدردشة أثناء الإجراء .

تعتمد مدة و طول الإجراء على عملية الزرع نفسها  وعلى عدد الطعوم والوحدات المزروعة وفى الجلسات الصغيرة التى سوف يتم زراعة أجزاء صغيرة قد يستغرق الإجراء يوم واحد فقط  ثم تنفذ بعد ذلك دورات باستخدام  FUE أكبر في الأيام المتتالية للإجراء .

وغالباً الجراحة مريحة ويكون وقتها ممتع ويمر أيضاً بسرعة ، و يمكنك  أخذ فواصل للذهاب للمرحاض أو لتناول الطعام أو لمجرد التمدد .

وفى أثناء الاجراء لابد من أخذ الاحتياطات اللازمة ، ولابد من اختبار المريض بشكل روتينى على فيروس نقص المناعة البشرية وعلى التهاب الكبد وذلك من أجل سلامة الجميع ومن أجل الحماية أيضاً ، ويتم تعقيم جميع الادوات باستخدام أما فى الاوتوكلاف أو أى جهاز تعقيم آخر .

طريقة التخدير :-

التخدير يكون موضعى عن طريق أخذ بعض المسكنات أما عن طريق الفم  أو عضلياً ، و يستخدم مزيج من المخدر الموضعى ليدوكائين (الزيلوكائين)،  أو واحد من ( Bupivacaine (Marcaine  . و يتم وضع التردد العالى من الاهتزازات وذلك على الجلد حتى يتم إعطاء مخدر وذلك ليتم تقليل الاحساس بالحقن ( ويعرف بالتخدير الاهتزازى ) ، و يوضع المخدر حول محيط فروة الرأس لتخدير فروة الرأس بأكملها مرة واحدة  ،  وباقى جراحة زرع الشعر يكون غير مؤلم ، و يستغرق الإجراء حوالى من  5-6 ساعات ، وفى حالة الاحتياج لتخدير إضافى يتم منحك ما تحتاجه من قبل الطبيب وذلك أثناء الإجراء .

وحيث أن فروة الراس تكون مليئة بالاوعية الدموية فهناك اعتقاد أن الاجراء قد يكون دموى وينتج عنه نزيف كبير ولكن بتطور التقنيات المستخدمة تم تقليل النزيف وتقليل كمية الادوية التى يحتاجها المريض لوقف ذلك الزيف .

طبيعة الانسجة المانحة :-

فى ال FUE  يتم إزالة الانسجة من مساحة واسعة سواء من منطقة  الظهر أو الجانبين لفروة الرأس ، ويختار الطبيب المنطقة المعطية بدقة وذلك لتحقيق الاستقرار الكامل وذلك على المدى الطويل ، حيث يتم قص الشعر من المنطقة المانحة و المراد أخذ الانسجة منها إزالة قصيرة قد يصل طولها لحوالى 1 مم ، و فى الجلسات الطويلة والكبيرة يشمل هذا الجزء الخلفى لفروة الرأس بأكمله وبعض من الجوانب ويكون الفرق صغير بالنسبة للإجراءات الصغيرة .

بينما فى Robotic FUE يكون المريض مائلاً للامام ويكون جبينه موجود على مسند رأسى خاص به ، ويتحرك الروبوت فى جميع أنحاء المنطقة المانحة ويتم عمل المسح الضوئى وذلك بفحص المسام ويتم فصل الوحدات من الانسجة المحيطة بها ثم يتم وضعها فى محلول عقد أولا مكون من Ringer’s lactate ويتم تبريده عن طريق Hypo Thermosol  ، وهو يحاكى كثيرا سوائل الجسم نفسه ، وبالتالى يزيد من نسبة بقاء الطعوم على قيد الحياة .

و يتم استخراج الطعوم كلها مرة واحدة ، وتغطي المنطقة المانحة بمرهم مضاد حيوي ويتم خلع الملابس في صباح اليوم التالي بكل سهولة  .

مجهر التشريح ستريو :-

في  ال Robotic FUE ، يتم وضع الطعوم التى انتزعت من تحت المجهر لتقييم سلامتها وفرزها وفقا لعدد الشعرات التي تحتوي عليها الوحدات . وفي حالات قد يلزم فيها حجم معين لوحدة الطعوم  ، مثل عند زراعة الشعر الأمامي، فوحداته تكون  أكبر حيث يتم  تشريحها تحت المجهر لتصبح وحدات أصغر لترقع فى الشعر (وذلك فى حالة إذا كان عدد الوحدات التي تحدث بشكل طبيعي لا تكفي ). وفى حالة استعادة الحاجب، على سبيل المثال، تكون الطعوم عبارة مكونة من شعرة واحدة.

طريقة إنشاء المنطقة  المزروعة أو المنطقة ( المتلقية ) :-

يتم صناعة المواقع المتلقية لعملية جراحة زرع الشعر بإستخدام اداة جحمها 21 أو 19 تقيس بها حجم الإبر المستخدمة فى الحقن .ومعظم الإجراءات، يتم استخدام  المنطقة الجانبية أى  (الشقوق العمودية) لتعطى للمواقع المستفيدة . يتم إنشاء الموقع المتلقي بنظرة جمالية – و يتم تحديد الزاوية التي ينمو عليها  الشعر الجديد و منهايتم تحديد طريقة توزيع وكثافة الطعوم. وإنشاء الموقع المتلقي الذى يعتبر الجانب الحاسم من جراحة زراعة الشعر والتي يتطلب منك خبرة كبيرة ومهارة جراحية عالية.

الإدراج غير المشروع  :-

حيث يتم فيه زراعة المواقع المستفيدة كلها مرة واحدة ،و  يبدأ الفريق الجراحي بوضع وحدات الطعوم في المواقع المزروعة .  ويستخدم الوحدات – بحيث يوضع شعرة واحدة في خط الشعر الأمامي لإعطاء المظهر الطبيعي وتستخدم 3 أو4 وحدات من الشعر حيث يتم تطعيمه في منطقة الناصية أو المركزية وذلك لتحقيق أقصى قدر من الامتلاء.وهذا الوضع يكون الأكثر استهلاكا للوقت فى جراحات فقدان الشعر. ويتم وضع الادراج  غير المشروع باعتباره عملية صارمة لانه  من خلال هذه الفترة سوف يطلب منك أن تبقي رأسك مرفوعاَ وقائماَ . ولان الوقت يمر بسرعة فقد يمكنك مشاهدة الأفلام، اوالتلفزيون و النوم، ويمكنك أخذ راحة حسب الحاجة للذهاب للحمام، أو التمدد أو تناول الطعام.

نهاية إجراء Robotic FUE   :-

يتم شرح التعليمات التى تكون بعد العملية من قبل الطبيب الخاص بك  ويمكنك أخذ نسخة مطبوعة منها لكى تكون على دراية واسعة بها  ، وقد  يتم وضع ضمادة حول الرأس وذلك  لتغطية المنطقة المانحة وأرتداء قبعة للذهاب للمنزل .  وليست بحاجة لضمادات على المنطقة المزروعة حيث أن جميع الضمادات يمكن إزالتها في صباح اليوم التالي من الإجراء  .

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *