زراعة الشعر

زراعة شعر اللحية للرجال أو زراعة شعر الذقن

زراعة شعر الذقن واللحية
زراعة شعر الذقن واللحية

أول شيء تفكر فيه عندما تسمع كلمة الشعر و زراعة الشعر الجراحية هى استعادة شعر الرأس . حيث أن أغلبية زراعة الشعر تكون فى  فروة الرأس ، ولكن بدأت  زراعة شعر الوجه بما في ذلك زراعة شعر اللحية والشارب فى أخذ شعبية كبيرة .

انتشرت زراعة الشعر وعلى وجه التحديد زادت عمليات زراعة شعر الوجه وخصوصاَ بعد نجاحها فى جميع أنحاء العالم ففى العام الماضى فى بريطانيا وحدها يوجد حوالى 4500 شخص تم إجراء عملية جراحية  لزرع اللحية وزيادة الكثافة إلى لحاهم .

و زراعة شعر الذقن تعتمد على المهارات الفنية والقدرات الخاصة بالطبيب الذى يقوم بإجراء الجراحة .

مشكلة عدم نمو الشعر أو عدمه تكون نتيجة تكون بقع أو تندبات غالبيتها وراثية . وقد أجريت دراسات حديثة تؤكد أن حوالى 45 فى المائة من الرجال غير راضين عن عدم وجود لحية أو سوالف لهم .وحيث أن ثقافات عديدة تعتبر أن شعر الوجه علامة على هيبة الرجل .

ومن هنا ظهر استعداد الرجال لزراعة شعر اللحية للحصول على مظهر يتيح لهم التغيير سواء كان عن طريق نمو شعر الشارب أو نمو شعر اللحية .

كيف تعمل زراعة الشعر بطريقة ال FUE  فى زراعة شعر اللحية ؟

زرع الشعر بطريقة FUE  تستخدم لزرع الشعر وتستخدم أيضاَ فى زراعة شعر اللحية أو شعر الشارب وهو أسلوب يستخدم لاستعادة كثافة الشعر فى مناطق مختلفة من الوجه ، الاجراء يمكن أن يستغرق ما بين ثلاث وتسع ساعات حسب المنطقة المعالجة وكمية الشعر المطلوبة للزراعة  فعلى سبيل المثال لزراعة منطقة صغيرة قد تتطلب هذه اللحية كمية من الشعر قد تصل إلى 1500 شعرة في حين تحتاج اللحية الكاملة إلى كمية من الشعر قد تصل إلى 4000 شعرة .

وأثناء إجراء الجراحة يحدد الجراح موقع المنطقة المانحة وتكون أما مستقرة فى جانب أو فى مؤخرة الرأس . ويأخذ منها لزراعة اللحية والشارب والسوالف وتكون غالبة المنطقة المانحة المستخدمة فى زرع اللحية على جانبى الرأس . وإذا كان مريض الصلع أصلع تماماَ فمن الممكن أيضاَ استخدام شعر الجسم مثل منطقة الصدر للمنطقة المانحة .

إجراء زراعة شعر اللحية بتقنية ال FUE   تتم بإستخدام مخدر موضعى فقط لضمان الحد الأدنى من الحماية .

ويتم الزرع فى نفس الوقت التى تأخذ فيه الشعر من المنطقة المانحة ، يعتمد حجم الادوات على حجم بصيلات الشعرة .

وبمجرد الانتهاء من أخذ عينات الشعر من المنطقة المانحة يعطى المخدر الموضعي إلى مناطق الوجه لزرع الشعر. ولابد من الاهتمام الدقيق والمهارة  للتأكد من الشعر المستخرج ثم الشعر المزروع ، وذلك في كل مرة، ويعطى في الزاوية اليمنى ذلك لإعطاء الشعر أعلى كثافة وتكون نتيجته أكثر طبيعية.

النتائج :-

نتائج زرع اللحية بطريقة ال FUE  دائمة وسوف تبدو طبيعية تماما. وسوف تلاحظ الفرق فورا بعد إكمال الإجراء. كما مع أي “طريقة g FUE زرع الشعر” يتوقع النتائج الكاملة عادة فى عدة أشهر. وسوف يبدأ نمو الشعر ويتواصل النمو كما هو الحال في بقية السوالف ، اللحية والشارب.

فاليوم أصبح عددا متزايداً من الرجال يفكرون فى زراعة شعر الوجه واللحى كما أنها أصبحت  جنون عالمي وعلامة الرجولة وليس نظرة للذقون فقط . حيث أن بعض الرجال يستغرق بعض الوقت لتنمو لحيته ويمكن أن يكون بدون لحية ، لذا يمكن حل هذا إذا كنت حريص على تنبيت شعر الوجه أكثر. عن طريق أجراء عملية  استعادة الشعر، وإليك بعض الأمور الهامة التى تحتاج إلى معرفتها قبل الإجراء .

  • مماثلة لعملية زرع شعر الرأس :-

عملية زرع اللحية كعملية وتقنية مماثلة إلى عملية زرع شعر فروة الرأس الذي ينطوي على استخراج الشعر في الجزء الخلفي أو الجانبين من الشعر. ويقوم الجراح بإختيار الشعر ويطابقه مع شعر الوجه ويتم الزرع  إلى المنطقة المتلقية بعناية .

والفرق الوحيد بينهما أن الشقوق التى تستخدم فى زرع اللحية صغيرة عن التى تعمل فى عملية زرع فروة الرأس. وفي حالة الرأس الصلعاء ، يقوم  الجراح استخراج الشعر المانحة من شعر الجسم وغالباَ يكون من شعر الصدر .

  • مدة الإجراء ( يستغرق وقتاً طويلاً) :-

يستغرق هذا الإجراء فى عملية الزرع حوالي 2-5 ساعات كاملة ، وذلك معتمدة على المنطقة المزروعة وكثافة اللحية التى تأمل فيها .

  • نمو الشعر مثل نمو شعر الوجه :-

لا تقلق إذا كنت تعتقد أن نمو شعر الوجه الجديد  سوف يكون مثل شعر الرأس لانه ببساطة لا يكون مثل شعر الرأس وإنما يكون مماثل ومطابق وله نفس خصائص شعر الوجه ويضمن لك ذلك الجراح الذى سيقوم بالإجراء.

  • زراعة شعر الوجه ليست اللحية فقط :-

لا تعنى زرع الوجه انه زرع اللحية فقط فقد يمكنك استخدامها للحصول على شارب أو سوالف أو لمجرد ملء أماكن بها بقع أو متفرقة فارغة فى الوجه .ويقوم الجراح الزرع بعناية لملء البقع والفراغات وتكون الجهات المانحة للشعر أما فى الزاوية اليمنى للرأس أو من المنطقة ذات السمك الذى يسمح بإعطاء المنطقة المطلوبة للزرع .

  • عملية بدون ألم :-

مثل أى عملية زرع شعر ، الإجراء غير مؤلم تقريبا ، ويتم استخدام تقنية زرع الشعر باستخدام ال FUE  التى تعتمد على الجراح الذى يختار بصيلات الشعر المطلوبة وبالتالى ليس هناك حاجة لجعل المنطقة المانحة بها تشققات كبيرة مثل استخدام التقنية التقليدية FUT .

  • مستقبل الشعر يعنى تقليل عدد اقل الخسائر فى الشعر:-

للحصول على اللحية عليك التضحية ببعض الشعر من فروة رأسك ، ومع ذلك يجب عليك الا تقلق بشأن هذا لان القلق قليل وذلك حول فقدان الشعر فى المستقبل لان المنطقة المانحة ستحمى هذا القلق وستعلاج الشعر فى فروة الرأس .

  • اختلاف أسباب عملية زرع اللحيةو الذقن :-

فى معظم الوقت إجراء عملية زرع اللحية أساساَ يكون لاسباب جمالية على الرغم أن هناك حالات يكون عدم نمو شعر الوجه فيها بسبب الإصابة أو الندبات الجراحية.

  • الحلاقة :-

فمن الأفضل عدم حلق الشعر المزروع  خلال الأيام العشرة الأولى بعد الجراحة. هذا لان الشعر يبدو مثل القش.و يجب عليك أن تدرك أنه سوف يكون هناك سقوط للشعر بعد أسبوعين من تاريخ الإجراء.

لذا لا تقلق بشأن هذا لانها مرحلة الصدمة مما يمهد الطريق لنمو الشعر الجديد الذى يأتي في الشهر الثالث أو الرابع بعد الجراحة. وبعد ذلك، يمكنك أن تقرر إذا كنت تريد إبقاء جزء منها أو إذا كنت تريد أن يحلق وقتما تشاء كما أن الشعر الجديد سوف يبدأ في النمو مرة أخرى.

  • الحل الدائم :-

ميزة هامة جداَ هى الاستفادة من من أى نوع من زرع الشعر هو أنه يعطى نتائج دائمة . وبالتالى لا داعى للقلق حول فقدان شعر الوجه الجديد بعد عملية الزرع .

  • لا للمزاح فى الإجراء :-

حيث أن البعض يعتقد أن عملية زرع اللحية ليس إجراء كبير وبطبيعة الحال لا يوجد شيء يدعو للقلق حول الإجراء ، ولكن لا يزال إجراء العمليات جراحية . على الرغم من أنها نادرة، ولكن لا يزال هناك خطر من مخاطر المضاعفات مثل العدوى والندوب التي تحدث على الوجه .و يحدث هذا عادة بسبب سوء الرعاية اللاحقة أو قلة خبرة الجراح الذى يقوم بالإجراء .

وهذا السبب يحتاج إلى إجراء البحوث الخاصة بك كى يؤديها لك جراح ذو خبرة وله سابقة نجاح فى زرع الحالات حتى وأن كانت زراعة الشعر تحدث تباعاَ ، و يمكن أيضا عمل الرعاية اللاحقة للإجراء حتى لا تكون هناك أي مخاطر.

وهناك عشرة أشياء يجب عليك أن تعرفها إذا كنت تفكر فى لحية مرتبة أو تريد التطور والحداثة فقد أصبح الرجال الملتحين فى تزايد حول العالم حيث تفيد التقارير الاخيرة تؤكد أن الزيادة وصلت ستة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية . وللحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الاتجاه فهذا ما سوف تحتاج إلى معرفته .

من أجل الحصول على منظر مرضى والحصول على الرضا التام لزرع اللحية لذا فهذا أمر تافه بالمقارنة بعمليات حراجة العيون الليزيك  .

  • يمكنك الحصول على اللحية أن أردتم :-

    تماما مثل الحلاقة، ويمكنك جلب صورة فوتوغرافية للحية التى تريدها. أخبر الطبيب ما تريده وسوف تسير الامور على ما يرام .

  • سيكون لديك استعداد للتضحية ببعض الشعر فى منطقة الرأس العليا :-

وفي هذه الحالة، اللحية الجديدة الخاصة بك تكون مصنوعة من الشعر الذي يأتي من الجزء الخلفي من فروة رأسك. و يشبه هذا الشعر الشعر الذى ينمو حول الذقن .

  • بعد أسبوعان من زرع الشعر  في الوجه قد يحدث سقوط للشعر :-  

   ولكن على الفور تنمو مرة أخرى خلال  ثلاثة أشهر .

  • لا تعتبر نفسك مريضاَ :-

     هذا الإجراء يستغرق ما بين ساعتين وخمس ساعات، ولكن نادراً ما يتطلب العودة لتكرار الجراحة .

  • زرع اللحية ليست فقط لمنطقة معينة :-

يمكنك أيضا الحصول على الحاجب وزرع الشوارب ويمكن عمل تصحيحًا للشعر في أي مكان على الجسم ويمكن عمل وشم بالشعر على الجسم .حيث تستخدم في جملة: ” أنا أفكر في الحصول على وشم شعر”  .

  • طريقة عملها :-

حيث أن هذا الرجل كان الاجراء الوحيد له بالتطعيم بالانسجة بحوالى  2300 شعرة  . وبعد مرور ثمانية اشهر, أصبحت لحيته كاملة نسبياَ  .

  • البريطانيين هم الاكثر فى زراعة شعر اللحية :-

حيث فى عام 2012 كان عدد الرجال فى المملكة المتحدة القائمون بعمليات زرع لشعر الوجه حوالى 4500 شخص

بنسبة 13% أكثر من عام 2011.

  • النتائج يمكنها أن تعزز الثقة من جديد :-

مريض واحد ساعدته على تغطية الندوب على ذقنه، مما تجعله واثق فى نفسه ويجعل الاخرون واثقون فى الإجراء .

  • للأسف ، لا يمكنك أن تحدد المناطق المانحة للحية :-

حسنا، ربما يمكن، ولكن سيكون بالتأكيد يوجد صعوبة للعثورعلى تطابق للمنطقة التى سوف تزرع  فلابد من تركها لطبيبك .

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *