زراعة الشعر

مهاره جراح زراعه الشعر اهم اسباب نجاح العملية

gallery6-1

تحظي الجراحات التجميلية في هذه الفترة علي اهتمام الكثير من الاشخاص وكانت جراحة زراعة الشعر في تركيا هي الاكثر انتشارا علي ارض الواقع وذلك بسبب مهارة الاطباء وقدرتها التافسية العالية التي ترجع الي الخبرة والطويلة في المجا والتدريب العالي للممارسين لتلك العمليات وفوق كل ذلك الاسعار والتكاليف التي تعتبر هي الاقل علي الاطلاق بين الدول الرائدة في مجال زراعة الشعر مثل امريكا والمانيا وباقي الدول الاوربية

يجب ان يتوفر فى الجراح مجموعه من المهارات حتى يتثنى له القيام بالعديد من العمليات الناجحه فى مجال زراعه الشعر،عند اتباع تقنيه زراعه الشعر بلاقتطاف يجب ان يتوفر فى الجراحمهارات متميزه وذلك ليتمكن من تنظيم تلك الثقوب الصغيره بشكل صحيح وايجاد العمق الصحيح وتعديل الثقب لملائمه التغيرات التى ربما تحدث لاتجاه الشعره ، فعلى جراح زراعه الشعر بالاقتطاف اثنا عمليه زراعه الشعر ان يهتم بمعدل القطع المستعرض ،فاذا تم قطع الشعر فى وحده بصيله واحده فانه يكون من النادر نموه لان هذا الامر يعتمد على درجه القطع المستعرض ومستواه وتشير الابحاث ان معدل القطع المستعرض تكون نسبته اعلى فى عمليات زراعه الشعر بالشريحه .

يجب على الطبيب تحديد نوعيه شعر المريض الذى يرغب فى زراعه الشعر فالمريض ذو الشعر المجعد لا يصلح له اجراء عمليه زراعه الشعر باستخدام الاقتطاف بينما يصلح له الزراعه بالشريحه ،ومن الممكن استخدامالثقب الكليل للمساعده فى زراعه الشعر المموج باستخدام تقنيه زراعه الشعر بالاقتطاف .

ان زراعه الشعر بالاقتطاف هى عمليه مضجره يشعر خلالها كلا من المريض والطبيب بالارهاق ، وهذ من شانه تقليل عدد الشعر المقتطف فى الجلسه الواحده بسبب طول الوقت المتاح لعمليه الزراعه واحتمال اجهاد الجراح خلال عمليه الاقتطاف . قد يلجا الطبي الى استخدام ميكروسكوب عالى الوضوح 4× – 6× لأن العمل على مسافه بؤره اقل من هذا من الممكن ان تسبب الاجهاد وتؤدى الى مشاكل بالرقبه .

  عدد الشعيرات المقتطفه فى الجلسه الواحده وتكلفتها؟

ليس من الامكان قطف العديد من الشعيرات فى الجلسه الواحده كما هو الحال فى عمليات زراعه الشعر بالشريحه ، بعض الاطباء يقومون باجرا جلسات يزيد فيها عدد الشعيرات المقتطفه عن 4000 ولكن الشائع مابين 2000-3000 .

رغم ذلك هناك العديد من الاستثناءات . من المؤكد ان زراعه الشعر بلاقتطاف اكبر من تكلفة زراعه الشعر بالشريحه على اساس التكلفه بالنسبه لكل شعره مقتطفه وربما تزيد التكلفه عن ضعف زراعه الشعر بالشريحه.

فى حاله ان يكون المريض بحاجه الى عدد صغير من الشعرات المزروعه يتثنى على الطبيب اللجو الى تقنية زراعه الشعر بالاقتطاف ، حيث يلجا لصفوف ضيقه من الشعر المقصوص لزراعتها ويكون من السهل اخفاء العمل باكمله وتفادى عمل جرح طولى على الجانب الاخر .

من الممكن ان تستخدم عمليه زراعه الشعر بالاقتطاف خط طولى مخفى من المنطقه المانحه ، وهذا الامر يعتبره الكثير من جراحى استعاده الشعر انه استخدام ممتاز لتلك التقنيه فاقترح بعض الجراحين ان الدمج بين زراعه الشعر بالاقتطاف وزراعه الشعر بالشريحه هو الاستخدام الامثل لكلا التقنيتين.

  المضاعفات الممكن حدوثها فى كلا من العمليات (الاقتطاف –الشريحه)

فبعض من جراحى زراعه الشعر بالاقتطاف يؤكدون ان المرضى يشعرون بالم اقل ويكون وقت الاستشفاء اقل وهناك القليل من البيانات المتاحه التى تؤكد وجهة النظر هذه .

من الممكن ان يحدث تساقط الشعر المزمن فى المنطقه المانحه فى كلا التقنيتين سواء زراعه الشعر بالاقتطاف او زراعه الشعر بالشريحه ، ولكن هذا نادر الحدوث ويكون حدوثه بسبب خطا جراحى  كذلك من الممكن حدوث موت النسيج الحى الموضعى وهو امر نادر ايضا ومرتبط بالخطاء الجراحى ولايمكن حدوثه إذا كانت المنطقه المانحه كبيره ولاتخضع لشد كبير .

قد يحدث نزيف فى كلا العمليتين ولكن يحدث نزيف اكثر حده فى زراعه الشعر بالشريحه ويقال ان النزيف من الاشياء الغير مفصليه فى العمليه لانه من الاشياء التى يجب حدوثها . ربما يشتكى المرضى من تغيرات حساسيه ولكن هذا يحدث عند قطع الاعصاب الصغيره .

وهناك ايضا مشكله دفن الشعر المزروع وهذا يحدث عند دفن الشعر تحت طبقه الجلد فيكون من الصعب احيانا تعافى الشعر المزروع ومن الممكن ان يعتبر جسم غريب ويكون الجسم تكيس حوله كنوع من رد الفعل المقاوم.

تضخم الجروح والنمو المفرط لها هو احدى المضاعفات التى نادرا ما تحدث فى زراعه الشعر بالاقتطاف وزراعه الشعر بالشريحه ،إذاكان لدى المريض توقع لحدوث تضخم الجروح فلن يجدى استخدام خاصيه الثقب فى زراعه الشعر بالاقتطاف.

    رسم خط الشعر هو اهم مراحل عمليه زراعه الشعر

إن احد الاسباب الرئيسيه فى البحث عن استعادة الشعر بالطرق الطبيه هواعادة مظهرك لحالته الطبيعيه قبل تساقط الشعر ، ويعد رسم خط الشعر واحده من الاعتبارات الجماليه الاكثر اهميه  فى عمليه استعادة الشعر .

ان مظهر خط الشعر الخاص بك هو السمه المميزه التى تواجهك فى المراه والميزه الاساسيه فى مظهرك امام الاخرين ويمكنك الحصول عليها بمساعده الطبيب .

إن تحديد حدود الشعر جراحيا عن طريق رسم خط الشعر بدقه قبل عمليه زراعه الشعر او من خلال احد التقنيات الاخرى هو قرار يتعلق بالتجميل والذى يجب ان تستشير الطبي الخاص بشانه وذلك لان وجهة نظر الطبيب مهنيه احترافيه . فى حين قد ترغب فى اعاده حدود الشعر التى كنت معتاد عليها فى المراه يكون لطبيب وجهه نظر اخرى على اساس اعتبارات علميه مثل احتماليه الحاجه لاجراء عمليات فى المستقبل حسب استمرار تساقط الشعر لديك ، قد يكون من الضرورى الاخذ فى الاعتبار الحاجه الى المراجعات المستقبليه لحدود الشعر لاستيعاب وملائمه تساقط الشعر الذى يتقدم تدريجيا .

بشكل عام هناك قواعد يتم من خلالها رسم الحدود الاماميه للشعر اثناء إجراء عمليه الزراعه وهى “قاعدة الاثلاث” ومن خلالها يتم تقسيم الوجهه المثالى إلى ثلاثه اجزاء الجزء الاول يكون من اسفل الذقن إلى اسفل الانف ،والجزء الثانى من اسفل الانف إلى الاقواس او الحاجبين ، الجزء الثالث من الاقواس او الحاجبين إلى اعلى الجبهه او منبت الشعر الامامى .

عند الضرورة يمكن وضع حدود الشعر اعلى قليلا من حدود الشعر الاصليه على سبيل المثال إذا توفرت الجهات المانحه للشعر لعمليه زراعه الشعر المستقبليه فهى تكون قيد البحث المستمر بسبب سرعة تقدم فقدان الشعر .

يجب عند اعاده انشاء خط الشعر بالمريض مراعاة ان يتناسب مع برنامج اعادة الشعر بالكامل ، وقد يستلزم ذلك ان يقوم الطبيب بوضع خطوط وعلامات على فروة الرأس لتوضيح المكان الذى يجب وضع خط الشعر فيه ومن الجدير بالاهتمام ان تستمع لنصيحة الطبيب  التى تتعلق بوضع خط الشعر فيجب الا تحاول ان تدفع الطبيب لإنشاء خط شعر بشكل غير طبيعى ، على سبيل المثال ان تحاول انشاء خط شعر يشبه خط الشعر للمشاهير.

 

إن تصميم ورسم خط الشعر امر صعب جدا حيث ان كل شخص له احتياجاته الخاصه به وكل ذلك يتم مناقشته مع الطبيب قبل إجرا العمليه ،يتم التوصل الى الشكل المناسب وذلك بناء على رغبات المريض وما الذى يفضله وايضا على اساس تشريح الجمجمه يؤخذ كل ذلك فى الاعتبار كما ان هناك شروط يجب على المريض الالتزام بها لضمان الحصول على خط شعر طبيعى وذلك ليس فقد بعد العمليه ولكن يستمر لفترات طويله فيما بعد العمليه

مصدر المقال 

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *