زراعة الشعر

نتائج عمليات زراعة الشعر: أكثر من 90% نجاح

نتائج زراعة الشعر
نتائج زراعة الشعر

زراعة الشعر من أكثر عمليات التجميل طلباً في العالم بل ومن أقدم عمليات التجميل فهي تعود الى خمسينات القرن العشرين، وربما تكون المجال التجميلي الأكثر ثورية من حيث التقنية المتقدمة ومقدار التطور الذي يحدث فيها كل يوم، لكن ككل عملية هذا إذا استطعنا في الأساس أن نطلق على زرع الشعر لقب عملية جراحية لأنه هناك العديد من الأطباء حول العالم لا يعتبرون أن زراعة الشعر من ضمن العمليات التجميلية فهي عملية اليوم الواحد وتتم تحت التخدير الموضعي في العموم باستثناء بعض الحالات النادرة التي تستدعي التخدير الكلي، تظل نتائج عمليات زراعة الشعر رهن بالعديد من المقومات لعل أهمها مقدار مهارة الطبيب المختص وجودة المركز الطبي ومقدار الالتزام من ناحية المريض بالتعليمات التي تخص الدواء والنظافة وممارسة النشاط باعتدال بعد العملية، كما أن النتائج تعتمد على حالة المريض وهل زراعة الشعر ناتجة عن الاصابة بالصلع ام نتيجة لتساقط الشعر أم نتيجة للحروق والجروح، لكن تظل زراعة الشعر ثورة طبية تضع الجمال الذي يبحث عنه الجميع في المقام الأول.

نتائج عمليات زراعة الشعر: متى تظهر؟

نتحدث هنا عن نتائج زراعة الشعر بداية من يوم العملية حتى مرور عامين بعد العملية ثم نطرح بعض النصائح المهمة التي يجب إتباعها بعد العملية للحصول على أفضل النتائج.

  • بعد العملية بأسبوع

بعد عملية زراعة الشعر بأسبوع يعتبر أكثر مرحلة حساسة، لذا يجب الحذر خلال الأيام الأولى بشكل لا يقبل النقاش وذلك للحفاظ على سلامة العملية وأول ما يجب فعله هو أن لا تُحرك يدك كثيراً في المكان المزروع  وبالطبع أن تلتزم بتعليمات الطبيب بمنتهى الدقة، وأهم هذه التعليمات هو عدم غسل أي منطقة من الشعر مهما كان موقعها لمدة 44 ساعة على الأقل بعد انتهاء العملية.

جدير بالذكر أنه عادة ما يلاحظ المريض خلال الأسبوع الأول وجود علامات حمراء في الجبهة وبعض التورم في مكان زراعة الشعر لكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي.

  • بعد العملية بأسبوعين

يبدأ في الأسبوع الثاني التورم والإحمرار في الاختفاء وتظهر بعض القشور، لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب لعلاج حالة الجفاف التي تصيب البشرة في تلك المنطقة والعمل على تعويضها بالمرطبات المناسبة وهذا حسب تعليمات الطبيب بالطبع.

  • بعد العملية بثلاث أسابيع

تبدأ الشعيرات الصغيرة في النمو تسقط الشعيرات الأخرى التي نبتت قبلها، وهذا أمر لا يدعو للقلق لأن تساقط الشعيرات الجديدة أمر طبيعي حدث للجميع بعد عملية زرع الشعر.

  • بعد العملية بشهر

عند نهاية الأسبوع الرابع تكون جميع الشعيرات التي قد نمت خلال الأسبوعين الماضيين قد سقطت وهذا أمر لا يدعو للانزعاج، لان هذه المرحلة تعتبر أول العلامات التي تؤكد نجاح عملية زراعة الشعر، ويأتي بعدها نمو للشعر بشكل أفضل وبكثافة أغزر.

تظل نتائج عمليات زراعة الشعر في الأسابيع الأربع الاولى هي النتائج التي ستبني عليها النتائج القادمة لأنه في حال نجاح الأيام الأولى بعد الزراعة ندخل بعدها في النتائج طويلة المدي وسنذكرها هنا بشيء من التفصيل.

  • من الشهر الأول للثاني

بداية من الشهر الأول حتى الشهر الثاني تجد أن الشعر عاد للمظهر الأول وأصبح لا يوجد فرق يذكر بين نتائج زراعة الشعر بعد العملية وقبلها، لكن تلك المرحلة تعتبر تمهيد وراحة لجذور الشعر لأنه بعد ذلك تعود للنمو بشكل أفضل وأقوى من التي سقطت.

  • من الشهر الثالث للرابع

يبدأ في هذه المرحلة الشعر الجديد بالنمو والظهور بالتدريج، لكن لابد من العلم أن جميع البصلات لا تنمو في وقت واحد، وإنما يحتاج الأمر لبعض الوقت كي تلاحظ أن أغلب البُصيلات بدأت في النمو بشكل متوازن، مع العلم أن الشعر في هذه المرحلة يبدو شكله رفيعاً ورقيقاً مقارنة بالشعر الموجود الأساسي في المنطقة المحيطة، وهذا أمر لا يدعو للقلق منه بالمرة.

  • من الشهر الخامس للسادس

تصل نسبة نمو الشعر في هذه المرحلة الى 20% من الشعر الذي تم زراعته وهذا لا يدعو للقلق من نتيجة العملية زراعة فهذه المعدلات طبيعية جداً ولا تعتبر متأخرة بالمرة، ولذا ترى الكثير من الأطباء والمتخصصين يعتبرون أن الشهر السادس من إجراء العملية هو بداية ظهور نتائج عمليات زراعة الشعر ترضي جميع المرضى.

  • من الشهر السابع للتاسع

بداية من الشهر السابع يبدأ نمو الشعر بشكل أفضل من السابق بالطبع بحيث يصبح قابل للتسريح، ويُصبح أكثر كثافة من البداية وطبيعياً من حيث الملمس وسُمك الشعرة مقارنة بالمنطقة المحيطة به.

  • من الشهر العاشر للعام الأول

يحصل المريض على نسبة تصل إلى 80% من نتائج عمليات زراعة الشعر، أما باقي النسبة فتكتمل خلال النصف الأول من العام التالي للعملية ولكن هذا لا يحدث لدى أغلب الأشخاص.

  • السنة الثانية

بداية من انتصاف العام الثاني من إجراء العملية، تبدأ النتائج في الاكتمال بشكل نهائي وستلاحظ أن سُمك وكثافة الشعر نفسه أصبحت أفضل بكثير من السابق.

أضف تعليق

Click here to post a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *